فقر الدم

26 يونيو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21445

ما هو فقر الدم؟

فقر الدم هو حالة تتطور عندما يفتقر الدم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية أو “الهيموجلوبين”، و يعد الهيموجلوبين الجزء الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، وهو الذي يربط بالأكسجين، فإذا كان لديك عدد قليل  أو غير طبيعي من خلايا الدم الحمراء، أو كان الهيموغلوبين غير طبيعي أو منخفض النسبة،  فإن خلايا الجسم لا تحصل على ما يكفي من الأوكسجين مما يعني أن أجهزة الجسم لن تعمل بشكل فعال وصحيح، فتظهر على الشخص أعراض فقر الدم مثل التعب وغيره.

من هم أكثر الأاشخاص عرضة للاصابة بفقر الدم؟

الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة هم أكثر الاشخاص عرضة لخطر فقر الدم، وأيضا الاشخاص في الحالات التالية:

1.بعض أشكال فقر الدم الوراثية والتي يتاثر بها المواليد الجدد منذ الولادة.

2.النساء في سن الإنجاب هن عرضة لفقر الدم بسبب نقص الحديد عتد فقدان الدم أثناء الحيض، وأثناء الحمل لتغذية الجنين.

3.كبار السن قد يكونون أيضاً عرضة لخطر الإصابة بفقر الدم بسبب سوء التغذية وحالتهم الطبية الخاصة.

أنواع فقر الدم

هناك العديد من أنواع فقر الدم، وهي مختلفة في الأسباب وطريقة العلاج، لكن فقر الدم بسبب نقص الحديد، هو النوع الأكثر شيوعاً، ويتم علاجه عن طريق تحسين نوعية التغذية وحبوب الحديد التي تأخذ بعد فحص الدم، هناك أنواع من فقر الدم قد تكون سبب لمشاكل صحية مدى الحياة.

هناك الكثير من أنواع من فقر الدم، وتنقسم إلى ثلاث مجموعات هي:

أولاً:فقر الدم الناجم عن النزف

يمكن أن يخسر الجسد خلايا الدم الحمراء من خلال النزيف المتكرر الذي يمكن أن يحدث ببطء على مدى فترات طويلة من الزمن بسبب:  “قرحة في الجهازز الهضمي، البواسير، التهاب المعدة، السرطان، استخدام العقاقير المضادة للالتهاب مثل (ايبوبروفين aspirinor) الذي يمكن أن يسبب القرحة او التهاب المعدة، كذلك

الحيض والولادة لدى النساء، وخاصة إذا كان حيضها بشكل مفرط، أو تعددت حالات الحمل.

ثانياً: فقر الدم الناجم عن انخفاض في إنتاج خلايا الدم الحمراء أو مشكلة بها.

في هذا النوع من فقر الدم، ينتج الجسم عدد قليل جداً أو به خلل من خلايا الدم الحمراء، و قد يكون السبب الخلل في كريات الدم الحمراء نفسها  أو نقص المعادن والفيتامينات اللازمة لها للعمل بشكل صحيح.

وهذا النوع من فقر الدم تندرج تحته عدة أنواع أخرى مثل :

  1. فقر الدم المنجلي
  2. فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  3. فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات
  4. خلل في نخاع العظم اوالخلايا الجذعية

فقر الدم المنجلي هو اضطراب وراثي، تصبح خلايا الدم الحمراء على شكل هلال بسبب وجود خلل جيني بها، فتتكسر بسرعة ولا تستطيع حمل الأكسيجين الى خلايا الجسم بالإضافة أن شكلها يعيقها بالحركة داخل الاوعية الدموية الصغيرة مما يسبب الألم للمصاب بها.

فقر الدم بسبب نقص الحديد يحدث بسبب نقص معدن الحديد في الجسم، ونخاع العظم يحتاج إلى الحديد لإنتاج الهيموغلوبين، عدم وجود الحديد الكافي يمنع الجسم من أن ينتج ما يكفي من الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء، ويحدث فقر الدم من هذا النوع بسبب: نظام غذائي يفتقر الحديد، الحيض، الحمل والرضاعة، التبرع المتكرر بالدم،امراض معينة، بعض الادوية والاغذية.

ثالثاً: فقر الدم الناجم عن تكسر خلايا الدم الحمراء.

عندما تكون خلايا الدم الحمراء هشة فلا يمكنها أن تصمد أمام الضغوط الروتينية للنظام الدورة الدموية، مما يعرضها للتمزق قبل أوانها، بالتالي الاصابة بفقر الدم ” الالنحلالي”، و فقر الدم الانحلالي يمكن أن يصيب الاطفال حديثين الولادة او يتطور لاحقا، في بعض الأحيان لا يوجد سبب معروف لتكسر كريات الدم الحمراء، لكن هناك عدة اسباب معروفة لفقر الدم الانحلالي وهي:

  1. الوراثة ” مثل فقر الدم المنجلي والثلاسيميا”
  2. الضغوطات مثل الالتهابات، المخدرات، لدغة ثعبان أو لسع العنكبوت.
  3. هجوم من قبل النظام المناعي للجسم.
  4. صمامات القلب الاصطناعية،ترقيع الأوعية الدموية، الأورام، الحروق الشديدة، التعرض لبعض المواد الكيميائية، ارتفاع ضغط الدم الشديد، واضطرابات التخثر.
  5. “في حالات نادرة”، تضخم الطحال.

نتمنى لكم حياه خالية من الامراض

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها