فشل القلب

16 يوليو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21803

ما هو فشل القلب؟

فشل القلب لا يعني أن القلب قد توقف عن العمل، بل يعني أن قلبك يعمل بكفاءة أقل من القلب السليم، فقد يضخ الدم في القلب والجسم بطريقة أبطأ، أو يزيد ضغط ضربات القلب، ونتيجة لذلك، فإنه لا يمكن ضخ ما يكفي من الأوكسجين والمواد المغذائية لتلبية احتياجات الجسم.

غرف القلب تتوسع عن طريق ضخ الدم، وهذا يساعد على إستمرار حركته، ولكن في وفي وقت معين فإن جدران عضلة القلب قد تضعف وتصبح غير قادرة على ضخ الدم بنفس القوة، فتستجيب الكلى لهذا عن طريق الاحتفاظ بالسوائل والصوديوم بالجسم، إذا تتراكم السوائل في الذراعين، الساقين، الكاحلين والقدمين والرئتين، أو الأجهزة الأخرى، ويصبح الجسم محتقن، فهذا ما يسمى بقصور القلب الاحتقاني.

-ما هي الأعراض؟

فشل القلب يطور تغيرات تحدث بالجسم ويمكن أن تكون خفيفة، معتدلة أو تغيرات حادة، ويمكن أن تشمل الأعراض التالية:

*احتقان الرئتين: تجمع السوائل في الرئتين يمكن أن يسبب لك ضيق في التنفس عند ممارسة الرياضة أو صعوبة في التنفس أثناء الراحة، أو أثناء استلقائك بالسرير، كذلك قد يتسبب احتقان الرئة بالجفاف، السعال أو الصفير.

*احتباس واحتقان الماء: قلة وصول الدم إلى الكليتين يسبب لك احتقان السوائل، وهذا يعني تورم القدمين والساقين، والبطن، والسوائل الزائدة أيضا قد تتسبب بزيادة الوزن، و قد تحتاج للتبول بشكل اكبر أثناء الليل، كما أنه يتسبب بانتفاخ يجعلك تصاب بالغثيان وتشعر انك لست جائع.

*الدوخة، التعب، الضعف: في حال انتقل الدم بشكل أقل إلى الأجهزة الحيوية والعضلات ستشعر بالتعب والضعف، لان كمية الدم اقليلة المنقولة إلى الدماغ تجعلك تشعربالدوخة أو الارتباك.

*دقات القلب السريعة أو غير المنتظمة ويحدث هذا لأن قلبك يدق أسرع  ليضخ ما يكفي جسدك من الدم.

إذا كان لديك قصور في القلب، قد يكون لديك واحد أو كل هذه الأعراض، والأعراض قد لا تكون ذات صلة بمدى ضعف قلبك.

-ماذا عن اللأشخاص المصابين بقصور في القلب؟

إذا كان لديك فشل في القلب، وكنت تتابع الطبيب و خطة العلاج الخاصة بك، وتحصل على الرعاية المناسبة، فإن فشل القلب قد لا يمنعك من ممارسة روتينك اليومي أو فعل الأشياء التي تستمتع بها.

-بعض أنواع الأدوية المستخدمة لعلاج قصور القلب:

مثبطات أنجيوتنسين الانزيم (ACE) ، الديجوكسين، مدرات البول، موسعات الأوعية الدموية، البوتاسيوم أو المغنيسيوم، مضادات الألدوستيرون مثل ل Aldactone، حاصرات قناة الكالسيوم.

– إعادة تأهيل القلب

تم تصميم برنامج لإعادة تأهيل قلب لمساعدة المرضى في ممارسة الرياضة بأمان والمحافظة على نمط حياة صحي للقلب، وعادة ما يتضمن برامج مخصص لممارسة الرياضة، والتعليم، والمساعدة على تغيير العوامل التي تزيد نسبة الخطر مثل ( الإقلاع عن التدخين وتغيير النظام الغذائي الخاص بالمريض).

-كمية الصوديوم التي يمكن ان يتناولها مريض الفشل القلبي:

إذا كان لديك فشل في القلب، فيجب أن تكون الكمية التي تتناولها اقل من 1500 ملليغرام من الصوديوم يومياً، ويجب استشارة الطبيب بهذا الشأن ايضاً.

-الأعراض التي ينبغي الذهاب للطبيب من أجلها؟

زيادة الوزن، تورم في الكاحلين ،القدمين والساقين، أو البطن ،ضيق في التنفس، الانتفاخ الذي يسبب لك الغثيان، التعب الشديد وضعف القدرة على إنجاز الأنشطة اليومية، السعال، سرعة دقات القلب (اكثر من 100 نبضة في الدقيقة الواحدة، عدم انتظام ضربات القلب، ألم في الصدر، صعوبة في التنفس خلال الانشطة الروتينية، تغييرات في النوم، الأرق، والارتباك، دوخة مستمرة أو دوار، الغثيان أو فقدان الشهية.

– متى يكون عليك الذهاب للطبيب او الطوارئ مباشرة؟

إذا شعرت بألم في الصدر وكان مرافق لضيق التنفس، والتعرق، والغثيان، إذا اصابك زيادة سرعة دقات القلب (أكثر من 120-150 نبضة في الدقيقة الواحدة، أو حسب توجيهات الطبيب)  وخاصة إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس، ضعف مفاجئ أو عدم القدرة على تحريك ذراعيك وساقيك، الصداع الشديد والمفاجئ، نوبات إغماء.

نتمنى لكم صحة جيدة

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها