غسل الأطباق يمكن أن يساعد في تصفية الأذهان

11 أكتوبر , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=18012

هل تبدو الأعمال المنزلية كأعباء إضافية ترهق جدول يومك المزدحم والمتوتر؟ إذا كان الأمر يبدو كذلك بالنسبة لك، فقد تبين بأن واحدة من تلك المهام اليومية يمكن أن تكون الوصفة السرية لإعادة شحن نشاطك وتصفية ذهنك خلال اليوم.

وفقاً لدراسة تم نشرها في مجلة (Mindfulness) فإن غسل الأطباق يمكن أن يساعد في تصفية الذهن، ولكن ربما ليس بالطريقة التي نستخدمها حالياً لغسل الأطباق.

تبعاً لصحيفة وول ستريت جورنال (Wall Street Journal)، فإن الباحثين من جامعة ولاية فلوريدا والذين عملوا مع 51 طالباً، قاموا بتوجيه حوالي نصف المشاركين للتركيز على التجربة الكاملة لغسل الاطباق، كالتركيز على رائحة المنظفات، والتركيز على الشعور الذي تولده رغوة الصابون وشكل أطباق..الخ، في حين تم توجيه النصف الآخر من المشاركين، المجموعة الضابطة، للتركيز على أساسيات تأدية المهمة عوضاً عن التركيز على تفاصيلها الكاملة.

بعد الإنتهاء من مهمة غسل الأطباق، أفاد الطلاب الذين انتهجوا التجربة الواعية بانخفاض في مستوى العصبية لديهم بنسبة 27%، وزيادة في مستوى الإلهام بنسبة 25%، في حين لم يلاحظ الطلاب من المجموعة الضابطة أي من هذه الفوائد على الإطلاق.

الجدير بالذكر أن الأطباق التي قام الطلاب في كلا المجموعتين بغسلها خلال التجربة كانت نظيفة بالفعل، لذلك يعتقد الباحثون بأن اتباع هذا النهج الواعي في غسيل الصحون، من شأنه أن يصنع العجائب في المنزل أيضاً.