عن الشحن اللاسلكي و إستعمالاته

29 أغسطس , 2014

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=8193

قام الباحثون في جامعة فالنسيا (أسبانيا) بابتكار جهاز جديد لنقل الطاقة يمكنه تزويد أجهزتك الإلكترونية بالكهرباء دون الحاجة إلى أسلاك.

النظام الحائز على براءة اختراع لصالح جامعة فالينسيا تقوم فكرة عمله على استخدام رنانات مزودة بكريستالات ضوئية، يعمل أحد الرنانات كجهاز إرسال للطاقة فيما يوضع الآخر على الجهاز المراد شحنه، محدثًا ما يسمى بظاهرة اقتران الرنانات، فتبدأ المنظومة في تزويد الجهاز المراد شحنه بالطاقة.

وفي حديثه عن الابتكار الجديد قال البروفسور “جوزيه سانشيز” الباحث في ظاهرة الموجات بجامعة فالنسيا: “تحدث الظاهرة عند اقتراب أحد الرنانات من الآخر عندما تكون تردداتهم متساوية أو ذات قيم قريبة جدًا، ويتسبب تشابه الترددات في حدوث اقتران للطاقة بين الرنان الأول والذي يعمل كمصدر للكهرباء وبين الرنان الآخر.”

يمكن للإختراع أن يستخدم فيما بعد لإمداد كماليات الحواسب بالطاقة (كلوحة المفاتيح أو الفأرة)، وبجانب استخدامها الشخصي يمكن أن تستخدم الرنانات في المجال الصناعي كأداة لشحن الروبوتات والمركبات الموجهة والأجهزة الكهروبيولوجية كجهاز تنظيم ضربات القلب.

نشرت الدراسة المقدمة من باحثي جامعة فالنسيا في شهر يونيو الماضي بمجلة رصد الأحداث الفيزيائية وذلك بعد أول تجارب المحاكاة التي أجريت على أداء النظام الجديد، والذي بدأ المهندسون في العمل على تطوير النموذج الأول له.

وفيما يتعلق بتنفيذ هذه الأجهزة، قال “جورج كاربونيل”، أحد الباحثين المشاركين في المشروع: “على الرغم من أنه قد يبدو بعيد التطبيق فمن المتوقع أن يصبح الاعتماد على هذه الأجهزة ظاهرة عالمية، نظرًا لانتشار البنية التحتية لتزويد الأجهزة بالطاقة في العديد من الأماكن ،يمكن لهذه التكنولوجيا أن تتبع نفس الطريق الذي اتبعته شبكات ال WiFi”.