طائرة بدون طيار تعمل كساعي بريد

1 فبراير , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=14337

 تخيل أنك تسكن في منطقة جبلية صعبة وبعيدة ووعرة لا يصل إليها البريد بسهولة، لكن عندما تفتح باب البيت تفاجأ بساعي البريد قد رماه أمام قدميك، المفاجأة ليست في هذا فقط، بل إنها في كون ساعي البريد هذا طائرة صغيرة بلا طيّار!

فهل اقترب اليوم الذي نقول فيه وداعاً لساعي البريد التقليدي الذي يركب عجلته ويجوب شوارع المدينة لتحل هذه الطائرة الصغيرة التابعة لهيئة البريد الفرنسية بديلاً عنه؟

فكما يظهر الفيديو، استطاعت الطائرة بدون طيار المسماة Géodrone ذات المراوح الستة تسليم الطرد لبيت الرجل، وهي قادرة على حمل وزن يصل إلى 4 كيلوجرامات لمسافة 20 كيلومتراً، فقط على عامل البريد أن يحمّل الطرد، ثم تطير إلى العنوان المدخل فيها وتفرغ الطرد بطريقة أوتوماتيكية وتعود للطيران ببساطة من حيث أتت.

وكان موقع “أمازون” للبيع الإلكتروني قد أثار ضجة كبيرة السنة الماضية عندما تحدث عن تسليم المنتجات بواسطة طائرات بدون طيار، لكن فرنسا سددت بهذه الخطوة ضربة قوية له.

ولم يتم تحديد جدول زمني لإطلاق الطائرة بشكل رسمي بعد، فلازال القانون الفرنسي يحظر طيران الطائرات بدون طيار في المناطق المكتظة بالسكان، لكن ربما يقترب الوقت من استخدامها لتقديم الخدمات لسكان المناطقة الجبلية والبحرية النائية.

وهذه الطائرة هي جزء من مشروع رائع فرنسي للعمل على الطائرات بدون طيار، ففي أول هذه السنة أجرى هواة الطائرات بلا طيار حرباً بينها تحاكي أفلام Star Wars في الغابة الفرنسية بعد إذن السلطات، كما تمت تجربة طائرة إسعاف بلا طيار يمكن لها أن تنقل الجهاز المضاد لرجفان القلب، ليصبح عند ضحية النوبة القلبية في خلال دقيقتين فقط.

أما هذه التجارب فلا تحدث في الولايات المتحدة، حيث تصر إدارة الطيران الفيدرالية المخولة بإعطاء التراخيص ألا تسمح لهذه الطائرات بإزعاج المجال الجوي للمدنيين، حتى لو قالت الشركات الأمريكية أنها سوف تستخدمها لأغراض تجارية فقط، أما في كندا فالأمر يختلف بشكل كبير فقد أعطت السلطات الإذن باستخدام الطيارات بدون طيار في كل شيء بداية من الزراعة إلى العقارات إلى الإنتاج التلفزيوني.