صورة نادرة لخسوف ثلاثة أقمار في وقت واحد

14 فبراير , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=14719

التليسكوب هابل هو تليسكوب فضائي يدور حول الأرض، وقد أمد الفلكيين بأوضح وأفضل رؤية للكون على الإطلاق بعد طول معاناتهم مع التليسكوبات الأرضية التي تقف الكثير من العوائق في طريق وضوح رؤيتها مثل جو الأرض الملئ بالأتربة والغبار أو المؤثرات البصرية الخادعة التي تؤثر على دقة النتائج.

هذه الصورة التقطها التليسكوب هابل لمشهد نادر لخسوف ثلاثة أقمارلكوكب المشترى في وقت واحد، ويقول زولت ليفاي الذي أعطانا هذه الجولة السياحية الرائعة في الفضاء بينما نحن نجلس في بيوتنا والذي يعمل في معهد تليسكوبات الفضاء أن التليسكوب هابل لم يعطنا اكتشافات علمية فقط، بل أعطانا الكثير من الجمال والدهشة.

هذا الخسوف يشبه خسوف قمر الأرض، فهو يحدث عندما يتوسط الكوكب الطريق بين الشمس والقمر، فلا يصل إليه الضوء ويصبح معتماً، وكل كوكب لديه موسم للخسوف خاص به يعتمد على وضع أقماره بالنسبة للشمس، وظاهرة الخسوف الثلاثية لأقمار كوكب المشترى لم تحدث إلا مرتين خلال الخمس عشرة سنة الفائتة، ولن تتكرر قبل عام 2035.

وقال العلماء أن هذه الصورة كانت ضربة حظ فعلاً لأنهم لم يكونوا متأكدين ما إن كان التليسكوب هابل سيقدر على التقاط الصورة أم لا، فهذا التليسكوب يدور حول الأرض كل 96 دقيقة، وقالوا أن الحظ وحده جعل هابل على يمين كوكب الأرض عندما حدثت هذه الظاهرة النادرة.

وكوكب المشترى يمتلك أكبر عدد من الأقمار بالنسبة لكواكب المجموعة الشمسية الأخرى، فهو يمتلك حوالي 63 قمراً، أكثرها شهرة هي أقمار جاليليو الأربعة.