دور البقوليات فى غذائنا اليومى

29 يونيو , 2016
د. وليد فؤاد ابوبطة

عن الكاتب

دكتور بمركز البحوث الزراعية -معهد بحوث البساتين - مصر عضو اللجنة العلمية للزراعة المحمية بوزاة الزراعة المصرية عضو الفريق البحثى للحملة القومية للنهوض بالبرتقال ابوسرة محكم فى نقابة المخترعين. محكم فى مسابقة INTEL للمبتكرين مقرر لجنة التمويل العربى والدولى بالاتحاد العربى لحماية الحياة البرية عضو مجلس ادارة جمعية اصدقاء البيئة بمعهد بحوث البساتين عضو الجمعية العلمية للزهور و نباتات الزينة

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21485

فى اطار احتفال  العالم بالعام الدولى للبقوليات “2016” نتناول فى هذا المقال دور البقوليات فى الغذاء اليومى للانسان, والفوائد الصحية لانواعها المختلفة, ومدى اهميتها الغذائية للبشرية جمعاء  والدور المنتظر لها فى القضاء على الجوع.

فالبقوليات لها دور مهم فى حياة البشرية خاصة فى المناطق الفقيرة حيث تساهم بفعالية فى مكافحة الجوع وتوفير الاحتياجات اليومية من البروتين لسكانها  الذين لا يتسنى لهم الحصول على احتياجاتهم اليومية من البروتين الحيوانى.

حيث تعتبر البقوليات المختلفة من المصادر الغنية بالبروتين النباتى, كما تحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات التى يحتاجها جسم الانسان فى مراحل نموه المختلفة, كما تتميزالبقوليات بانها قليلة الدسم، وخالية من الكوليسترول تقريبا.

وقد اكتشف باحثون فى الولايات المتحدة ان الاطعمة الغنية بالبقوليات تقلل مخاطر الاصابة بسرطان الرئة بنسبة من 20% – 45%, وقد ارجع علماء جامعة تكساس هذه النتيجة لارتفاع مستويات هرمون الاستروجين النباتى فى البقوليات.

من جهة اخرى فان منظمةالامم المتحدة للاغذية والزراعة “الفاو” اعتمدت «فتة الحُمص بالدجاج والزبادي» كوصفة مصرية تعتمد على البقوليات فى اطار الاحتفال بالعام الدولى للبقوليات.

لماذا تساعد البقوليات على النوم؟

تعتبر البقوليات من الاطعمة التى تساعد على النوم وذلك نظرا لاحتوائها على فيتامينات ب 6, ب 12 وهما من الفيتامينات التى يحتاجها الجسم بصورة اساسية لتكوين وافراز هرمون السيروتونين الذى يساعد على الشعور بالاسترخاء ومقاومة الارق.

ونبدا فى استعراض بعض الفوائد الصحية لاهم انواع البقوليات ومنها :

  • الفول: “Vicia faba “Field beans “

من اكثر البقوليات شعبية فى العديد من مناطق العالم وخاصة مصر والشام,  كما يمثل طبق اساى فى وجبة السحور فى العديد من المناطق والفول له العديد من الفوائد الصحية ومنها:

  1. منشط للهضم.
  2. غنى بالبروتينات والحديد والفوسفور.
  3. توجد به  العديد من المواد التى تزيد مناعة الجسم ضد الامراض المختلفة.
  4. يساعد فى زيادة مستوى الكوليسترول المفيد فى الجسم.
  5. يساعد بفعالية فى ادرار البول.
  6. يساعد الجسم فى مقاومة الاجهاد وتقليل توتر الانسان.
  7. مهدىء لالام الكلى.
  8. يساعد على ايقاف القىء.
  • العدس “ Lens exculenta  ”  Lintel:

يعتبر العدس من البقوليات ذات الحضور الجيد فى العديد من مناطق العالم, حيث يعطى احساس بالدفىء عند تناوله خاصة فى الشتاء وذلك نظرا لمحتواه الغنى  من النشويات والالياف علاوة على البروتين النباتى, كذلك يحتوى  العدس على احد المواد المهمة للجسم وهى مادة الفولايت, ويحتوى العدس على 28% بروتين, 58% مواد كربوهيدرايتة, 1% دهون, ويعتبر العدس مصدر جيد للحديد مما يجعله من الوجبات المفيدة فى تقوية الدم, ويوجد عدة الوان للعدس حيث نجد العدس الاصفر والاخضر والاسود.

اهم الفوائد الصحية للعدس:

  1. يعمل على مكافحة الانيميا من خلال تكوين الهيموجلوبين  نظرا لمحتواه العالى من الحديد.
  2. تبعا للابحاث والدراسات الحديثة فقد اتضح ان للعدس دور مهم فى حماية القلب, كما يقلل من فرص حدوث الازمات القلبية.
  3. له قدرة كبيرة فى علاج الامساك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الالياف.
  • ولكن ما هو السر فى الشعور بالدفىء عند تناول العدس؟

كما ذكرنا عاليه فان العدس يحتوى على نسبة كبيرة من الالياف والسعرات الحرارية ونسبة جيدة من الدهون المفيدة والتى تمد الجسم بالطاقة اللازمة مما يشعر الانسان بالدفىء, لذا فان شوربة العدس من الوجبات المفضلة فى الشتاء خاصة فى الصباح الباكر قبل الخروج الى العمل.

وقد تم اختيار العدس من اكثر 5 اغذية صحية من قبل المجلات الصحية المتخصصة.

الفاصوليا “Common Bean”  Phasolus Voligaris  :

تعتبر الفاصوليا الجافة اكثر انواع البقوليات شهرة واستخداما على مستوى العالم نظرا لانها خالية من الدهون المشبعة والكوليسترول ,بالاضافة لاحتوائها على نسبة عالية من الماغنسيوم والحديد والمنجنيز.

والفاصوليا لها العديد من الفوائد منها:

  1. تعمل على خفض الضغط المرتفع نظرا لاحتوائها على البوتاسيوم والقليل من الصوديوم.
  2. تساعد فى تنظيف الكلى.
  3. تعمل على تقوية عضلة القلب.
  4. تبعا لباحثى جامعة كاليفورنيا فان الفاصوليا تساعد فى خفض الوزن, حيث تعمل على سرعة هضم الطعام وخاصة انها غنية بالالياف.
  5. تساهم بفعالية فى ضبط وتعديل مستوى السكر فى الدم.
  6. تقلل النشاط الكيميائى للامراض السرطانية.
  7. تعمل على تقوية الذاكرة نظرا لمحتواها العالى من مادة و فيتامين ب.

وسنتناول فى المقالات القادمة  اهم الفوائد الغذائية لباقى انواع البقوليات .

 

د. وليد فؤاد ابوبطة

عن الكاتب

دكتور بمركز البحوث الزراعية -معهد بحوث البساتين - مصر عضو اللجنة العلمية للزراعة المحمية بوزاة الزراعة المصرية عضو الفريق البحثى للحملة القومية للنهوض بالبرتقال ابوسرة محكم فى نقابة المخترعين. محكم فى مسابقة INTEL للمبتكرين مقرر لجنة التمويل العربى والدولى بالاتحاد العربى لحماية الحياة البرية عضو مجلس ادارة جمعية اصدقاء البيئة بمعهد بحوث البساتين عضو الجمعية العلمية للزهور و نباتات الزينة

شاركها

التعليقات تعليق واحد

دور البقوليات فى غذائنا اليومى - دكتور وليد ابو بطة
منذ 12 شهر

[…] Source: دور البقوليات فى غذائنا اليومى […]

أضف تعليقك