دهون البطن

17 يونيو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21319

مفاجأة: كل شخص لديه بعض الدهون في البطن، حتى اولائك الاشخاص الذين لديهم بطن مسطح.

وجود طبقة من الدهون على جدار البطن أمر عادي لكن زيادتها يمكن أن تؤثر على صحتك بطريقة سلبية.

بعض الدهون تتراكم تحت جلدك، و بعضها الآخر يتراكم على جدران الأحشاء الداخلية للجسم مثل الكبد، الرئتين، حول القلب و غيرها من الأجهزة، و بالطبع تراكمها على الاحشاء يسبب مشاكل أكثر خطورة لك مثل  ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع الثاني، أمراض القلب والخرف، و بعض أنواع السرطان بما فيها سرطان الثدي و سرطان القولون.

قياس الخصر

الاشخاص الذين تعد اوزانهم متوسطة نسبياً يمكن ان تتراكم الدهون حول بطونهم، إذاً الامر غير مرتبط بقياس ملابسك.

الدهون التي تتكدس بالجسم تكون جزء فاعلاً فيه، فاذا كسبت الكثير من الوزن سيبدأ الجسم بتكديس الدهون بأماكن غير معتادة، فمع زيادة السمنة تمتلئ المناطق المخصصة لتخزين الدهون فتذهب الدهون المتراكمة لأماكن أخرى مثل الأحشاء الداخلية.

كيف تعرف كمية الدهون الموجودة في طبقات البطن لديك؟

الطريقة الأكثر دقة لتحديد كمية وكيفية توزيع الدهون في الاحشاء  هي من خلال عمل أشعة مقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، و لكن توجد طريقة جيدة أبسط من ذلك بكثير وأيضاً منخفضة التكلفة وهي:

استخدام  شريط القياس (المتر) ، فكل ما عليك فعله هو أن تلفه  حول خصرك وأنت بوضعية الوقوف، وبعدها تأكد أن شريط القياس يلتف جيداً حول خصرك وانظر الى النتيجة.

القياس المناسب بشكل عام يكون أقل من 35 بوصة (88.9) سم  في حال كنت امرأة، وأقل من 40 بوصة (101.6) سم  إذا كنت رجلا.

وهناك طريقة أخرى للقياس و  هي أن تسجل طولك بعد قياسه بشريط القياس، ثم تلف الشريط حول خصرك كما في الطريقة السابقة، بعدها ترى النتيجة، يجب ان يكون محيط خصرك أقل من نصف طولك.

مثال: في حال كان طولك 180 سم فيجب على محيط خصرك ان لا يتجاوز 90 سم.

للعلم فإن الجسم الذي على شكل الكمثرى “الاجاص” بحيث يكون الوركين والفخذين أكبر من حجم باقي الجسد يعتبر أكثر أماناً من الجسم الذي يأخذ شكل التفاحة والذي يمتاز بمحيط خصر كبير بحيث تتركز الدهون في منطقة الوسط، لأن شكل التفاحة يعطي انطباع بتراكم الدهون في منطقة البطن مما يعني تراكم اكبر للدهون على الاعضاء الموجودة باحشاء الجسم مثل القلب و الرئة وغيرهما.

هناك أربعة مفاتيح للسيطرة على دهون البطن والتخلص منها وهي :

التمارين:

ممارسة الانشطة تعمل على حرق الدهون والتقليل من نسبتها في الجسم.

ينصح باداء تمارين معتدلة مثل المشي بما لا يقل عن 30 دقيقة  لخمسة أيام فيي الاسبوع أو يمكنك الركض لمدة عشرين دقيقة لاربع أيام في الأسبوع وستحصل على نفس النتيجة.

النظام الغذائي:

لا يوجد غذاء سحري للتخلص من دهون البطن، ولكن عندما تتبع نظام غذائي صحي فإن أول دهون يتم التخلص منها وحرقها هي الموجودة على جدار البطن.

ينصح بزيادة كمية تناول الألياف والخضار والفواكه بالطعام والتقليل من الاطعمة التي تحتوي على الزيوت والدهون المشبعة.

النوم:

الحصول على فترة نوم جيدة يساعد في التخفيض من نسبة الدهون بالجسم، ففي دراسة اجريت وجد بأن الأشخاص الذين حصلوا على 6-7 ساعات من النوم في الليلة كانت الدهون لديهم أقل بالمقارنة مع أولئك الذين ينامون أقل من خمس ساعات كل ليلة أو اكثر من ثمانية ساعات.

قد لا يكون النوم عامل مهم جداً لكن عليك أن تكون بالصورة.

الإجهاد والتوتر:

أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها عند توترك هي الاسترخاء مع الأهل والأصدقاء، التأمل، والمحاورة مع شخص قريب منك، هذه العوامل تترك اثر جيد على صحتك الفسية والجسدية .

نتمى لكم صحة جيدة

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها