خمسة أنواع من الخضار والفواكه تساعد مرضى السكري

17 أبريل , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=20461

 

في عام 2008 أشارت التقديرات في منظمة الصحة العالمية إلى أن 347 مليون شخص في العالم مصابون بداء السكري، وأن معدل انتشاره آخذ في التزايد، وخصوصاً في البلدان النامية المنخفضة والمتوسطة الدخل.هذه النسبة الكبيرة تلزم علينا توعية مرضى السكري عن مرضهم وما يرافقه من متلطبات واهمها التغذية فعندما يتعلق الامر بمرضى السكري واختيار الفواكه والخضراوات التي يمكن ان تلبي احتياجهم اليومي للسعرات الحرارية علينا الانتباه ايضا الى اختيار نوعية الخضار والفواكه التي لا ترفع نسبة السكر بالدم وبذات الوقت توفر للمريض الفيتامينات والالياف والمعادن المتنوعة.

اولا الفواكه الحمراء

red frts (2) (Copy)

في المرة القادمة عندما تشتهي الفاكهة، عليك اختيار احد انواع التوت، مثل العليق، التوت الاحمر، الفراولة أو التوت الاسود. هذه الفواكه المليئة بالألياف تحتوي على مادة البوليفينول الكيميائية التي تعمل كمضادات للاكسدة. ووجدت دراسة نشرت في “المجلة البريطانية للتغذية” في نيسان 2010 أن تناول التوت مع الوجبة الخاصة بك قد تساعد في تقليل نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة .

التفاح

apple2

تناول تفاحة واحدة بشكل منتظم يوميا قد يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري بنسبة 28% في المئة، هذه النسبة جائت وفقا لدراسة نشرت في “مجلة الكلية الأمريكية للتغذية” في عام 2005. التي وجدت ان التفاح يحتوى الفلافونويد وهو نوع من مضادات الأكسدة. كما ان التفاح لا يتسبب في زيادة كبيرة في نسبة السكر في الدم, وقشورة تحتوي على الالياف.

الحمضيات

Citrus-fruits

الحمضيات تحتوي نسبة مرتفعة من فيتامين C والألياف القابلة للذوبان، وفي بعض الاحيان تكون نسبة فيتامين C  عند مرضى السكر اقل منها في الاشخاص الطبيعين وفقا ل “أرشيف الطب الباطني”، مما يجعل الحمضيات أحد اهم المغذيات التي ترفد مرضى السكر بفيتامين c   في نظامهم الغاذائي. ايضا تحتوي الحمضيات على االياف قابلة للذوبان مما يساهم في إبطاء عملية الهضم و يساعد على التقليل والسطرة على مستويات السكر في الدم. ومثال لهذه الثمار الجريب فروت والبرتقال

ملاحظة* ينصح بعدم تناول الحمضيات للمرضى الذين لديهم نسبة بوتاسيوم مرتفعة بالدم

الخضار ذات الاوراق الخضراء

3441

الخضار الورقية الخضراء تحتوي نسب منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ونسبة قليلة من السكر ، مما يسمح لك أن تأكل وجبات كبيرة منها دون أن يؤثر ذلك بشكل كبير من مستويات السكروارتفاعها بالدم.

تناول الخضار الورقية الخضراء يقلل خطر الإصابة بمرض السكري، هذا وفقا لتحاليل ميتا التي نشرت في “المجلة الطبية البريطانية” في عام 2010.

مثال على الخضار الورقية الملفوف الخس والسبانخ

الفول والبقوليات الأخرى

image009

تعد البقوليات مثل “الفول والعدس والفاصوليا والبازيلاء” مصدر نباتي غني بالبروتين كما انها تعطيك اياه دون الدهون التي تأتي جنبا إلى جنب مع مصادر البروتين الحيواني. البقوليات غنية بالكربهيدرات كما انها لا ترفع نسبة السكر في الدم عندما تستهلك بشكل معتدل. ويمكن لبعض البقوليات مثل الفول ان تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، وفقا لدراسة نشرت في “Diabetologia” في أغسطس 2009، وخاصة ان كانت البقوليات جزء من حميتك ذات نسبة الالياف العالية والسكر المنخفض.

ينصح مرضى السكر بمراقبة نسبة السكر بالدم دوريا

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها