حساسية حليب الابقار لدى الاطفال

27 يونيو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21471

هل مكن أن يعاني طفلك من حساسية حليب البقر؟

يمكن أن تحدث حساسية حليب البقر، أو المعروفة أيضاً باسم حساسية بروتين الحليب، عندما تستهلكها والدة الطفل وتنتقل أليه المواد عبر الرضاعة الطبيعية،  أو عن طريق وضع الحليب بزجاجة الرضاعة الخاصة بالطفل ليتناولها، وفي حال كان الطفل يستهلك منتجات الألبان التي تحتوي على بروتين الحليب البقري “أثناء أو بعد الفطام”، عادة ما يظهر هذا النوع من الحساسية في السنة الأولى من حياة الطفل، ولكن معظم الأطفال يتخلصون منه لاحقاً.

مدى انتشار حساسية حليب البقر عند الرضع

حساسية حليب البقر هي واحدة من أنواع الحساسية الغذائية الأكثر شيوعاً التي تصيب الرضع، ويعتقد أن الرضع الذين لديهم تاريخ وراثي من هذا النوع من الحساسية قد يكونون أكثر عرضة لحساسيية بروتين الحليب البقري، والتي قد يكون لها رد فعل حاد لدى الرضع إذا كان لديهم اكزيما أو ربو.

ما الذي يسبب حساسية حليب البقر؟

تحدث الحساسية عندما يخطأ الجهاز المناعي ويهاجم مادة غير ضارة  -وفي حالة هذه الحساسية يقوم بمهاجمة البروتين-  ويكو هجومه على بروتين الحليب يشبه إلى حد كبير مهاجمته للبكتيريا أو الفيروسات، ردة الفعل الغير طبيعية هذه تصدر مواد كيميائية تؤدي إلى أعراض مصاحبة للحساسية.

ما هي أعراض حساسية حليب البقر؟

هناك الكثير من الأعراض التي يسببها بروتين الحليب البقر، وعادة ما تنطوي على الجلد والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي

أولاً: الجلد

يظهر عليه حكة، احمرار، طفح  يظهر بشكل مفاجئ ( بقعة بمكان واحد او في جميع أنحاء الجسم)، و تورم، غالباً ما يكون على الوجه والشفتين وحول العينين.

ثانياً: الجهاز الهضمي

تورم في الشفتين واللسان أو الحنك، حكة في الفم، غثيان، قيء، آلام في البطن مصاحبة للمغص، أو الإسهال، الإمساك، ورفض الطعام أو النفور منه، احمرار في منطقة ما حول الشرج.

ثالثاً: الجهاز التنفسي

حكة في الأنف، عطاس، سيلان، احتقان، سعال، صفير عند التنفس و ضيق في التنفس.

حساسية بروتين حليب البقر يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات ترجع إلى سوء الامتصاص أو سوء التغذية، وجراء ذلك قد يصاب الطفل بفقر الدم، في حال شعرت ان الاعراض شديدة على طفلك عليك الذهاب الى الطبيب فورا او استدعاء الاسعاف.

كيف يتم تشخيص حساسية حليب البقر؟

إذا كنت تشك أن طفلك الرضيع لديه حساسية بروتين حليب البقر، يجب عليك تحديد موعد لاستشارة الطبيب، الذي سوف يسألك عن تاريخ أسرتك لمعرفة ما إذا كان أشخاص آخرون من العائلة لديهم حساسية اتجاه الطعام، ربو، أكزيما أو التهاب الأنف التحسسي، وبالطبع يجري فحوصات اخرى للتاكد ان الذي لدى طفلك حساسية بروتين الحليب.

قد يوصي الطبيب بنظام غذائي لا يوجد فيه اي مشتقات تحتوي على بروتين الحليب البقري في النظام الغذائي للطفل أو الأم “في حالة الرضاعة الطبيعية للرضيع”

هل سيحتاج الطفل الى أي علاج؟

إذا تم تشخيص الطفل باصابته بحساسية بروتين حليب الأبقار، ستكون هناك حاجة إلى منع وجود بروتين الحليب في نظام طفلك الغذائي، و أخصائيين التغذية هم من سيوفرون لك المشورة بشأن الرضاعة الطبيعية للرضيع أو زجاجة الرضاعة.

كما سيتم وضع خطة مناسبة لفطام طفلك و اتباع نظام غذائي يستبعد منه حليب البقر ويستبل بشيء اخريعمل على تعويض المصادر الغذائية الموجودة بالحليب، لأن حليب البقر يوفر الكثير من العناصر الغذائية الهامة، وخاصة الكالسيوم.

ايضا العلاج سيشمل ادوية مثل مضادات الهيستامين أو الكريمات في الحالات التي يكون فيها الطفل لديه اكزيما، وينبغي أن تستمر مواعيد المتابعة لضمان صحة طفلك.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها