حب الشباب

1 يوليو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21577

حب الشباب هو الاسم الطبي الشائع بغض النظر ان كانت الحبوب رؤوس سوداء، بثور بيضاء ، وأنواع أخرى أيضاً من البثور على الجلد، و المواقع الأكثر شيوعا لظهورها هو الوجه، الصدر، الكتفين و الظهر، على الرغم من أن حب الشباب الخفيف قد يتحسن مع العلاجات دون وصفة طبية، لكن ينبغي الذهاب الى طبيب الأمراض الجلدية إذا زاد ظهور البثور أو طال ظهورها.

أنواع حب الشباب التي تظهر على سطح الجلد:

كوميدونيس (الزيوان)

الزيوان، أو آفة حب الشباب الأساسية، وهي عبارة عن بصيلات شعر اصابها انسداد بسبب وجود زيت الجلد والجلد الميت، ويمكن ان يتطور الكوميدونيس إلى بثور ورؤوس سوداء، وينصح باستخدام  الماكياج المسمى “بنونكوميدوغينيك” وهو أقل احتمالا لسد المسام والمساهمة في حب الشباب من هذا النوع.

الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء هي كوميدونيس مفتوحة على سطح الجلد، و مليئة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، ليست الاوساخ ما تحولها إلى اللون الأسود، بل هذا اللون ناتج من عدم انتظام انعكاس الضوء القادم من بصيلات الشعر المسدودة، ويمكن في كثير من الأحيان أن تعالج الرؤوس السوداء بأكثر من وصفة طبية.

الرؤوس البيضاء

وهي كوميدونيس بقيت مغلقة عن سطح الجلد، و يحدث هذا عندما تمنع خلايا الجلد والزيوت بصيلات الشعر المسدودة من الانفتاح، يمكن للأدوية التي تعالج الرؤوس السوداء أن تكون فعالة ضد الرؤوس البيضاء أيضاً.

الحطاطات

الحطاطات هي كوميدونيس تصاب بالالتهاب، وتشكل مثل الفقاعات أو بروزات حمراء أو وردية صغيرة على سطح الجلد، هذا النوع من البثور قد يكون حساس للمس، بالاضافة أن عصره أو الضغط عليه يمكن أن يجعل  الاتهاب أسوء أو يؤدي الى ظهورها كندبة على الجلد، العدد الكبير من الحطاطات يمكن أن يصنف ضمن حب الشباب المعتدل إلى حب الشباب الحاد.

البثور

البثور هي نوع آخر من انواع البثور الملتهبة، يكون الجلد حولها بلون أحمر، وهي مترافقة مع القيح الأبيض أو الأصفر، يجب تجنب عصر أو الضغط على البثور، لأن الضغط عليها أو عصرها يتسبب بالندبات أو البقع الداكنة التي تبقى على الجلد.

الخراجات

الخراجات تكون بالعادة كبيرة، وهي مليئة بالقيح، الخراجات يمكن أن تكون مؤلمة وينبغي أن يتم التعامل معها من قبل طبيب الأمراض الجلدية، الناس الذين يصابون بالخراجات يعتبرون من ضمن الاشخاص المصابين بحب الشباب الحاد.

تقسيم حب الشباب حسب كمية ظهورة:

أولاً: حب الشباب الخفيف

حب الشباب من هذا النوع يقع في فئة “حب الشباب خفيف الظهور”، فإذا كان لديك أقل من 20 من لرؤوس البيضاء أو رؤوس السوداء، أو أقل من 15 الحطاطات، أو 30 من مجموع الحبوب، فإنه عادة ما يتم علاج هذه الانواع من حب الشباب الخفيف  بأكثر من وصفة دواء موضعي يصفها الطبيب و قد يستغرق الشفاء ما يصل إلى ثمانية أسابيع.

ثانياً: حب الشباب المعتدل

إذا كان لديك من 20 الى100 من الرؤوس البيضاء أو الرؤوس السوداء، 15-50 من الحطاطات، أو 30-125 من مجموع الحبوب، سيعتبر هذا ضمن حب الشباب المعتدل، عادة ما يصف أطباء الجلدية وصفة لدواء مخصص لحب الشباب المتوسط والشديد، قد تستغرق عدة أسابيع لملاحظة أي تحسن في منطقة ظهور الحبوب.

ثالثاً: حب الشباب الشديد أو الحاد

الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب الشديد يكون لديهم عدة حبوب ملتهبة و خراجات وعقيدات، قد يتحول حب الشباب إلى اللون الأحمر أو الأرجواني، وغالباً ما يترك ندبات على المنطقة التي يظهر بها، العلاج الفوري من قبل طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن قلل الندبات، في بعض الحالات، يمكن للطبيب أن يحقن الكورتيزون مباشرة في العقيدات والأكياس للحد من حجم الاتهابات.

ينصح بالحفاظ على نظافة البشرة والعناية بها بمستحضرات طبيعية والتقليل من التعرض لاشعة الشمس، وعدم العبث بالبثور عند ظهورها واستشارة طبيب الجلدية.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها