تيد و تيدكس والفرق بينهما

7 يناير , 2012

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=411

“الأفكار تستحق الانتشار” هذا هو شعار مؤسسة سلابيج الأمريكية الهادفة والغير ربحية، والتي تعقد سنويا سلسلة من المؤتمرات العالمية في كاليفورنيا منذ العام 1990 يطلق عليها تيد – TED  والتي تأتي اختصارا لتكنولوجيا الترفيه والتصميم – Technology Entertainment and Design. وتغطي هذه المؤتمرات مجالات حياتية عدة مثل: العلوم ، الفنون ، التصميم ، القضايا العالمية ، العمارة، التقنية وغيرها.

و يشارك في هذه المؤتمرات أسماء كبيرة وأشخاص عمالقة لهم وقعهم السياسي و أهميتهم الاجتماعية، و يتمتعون بالحس الخلاق الذي يساعدهم على طرح أفكارهم أمام جمهور يتم اختياره بعناية تامة. ومن المتحدثين في هذا المؤتمر: بيل كلينتون، بيل غيتس، وبعض الفائزين بجائزة نوبل. وتتوفر هذه المؤتمرات للمشاهدة المجانية على موقع تيد الرسمي مع ترجمات لعدة لغات مختلفة تصل إلى 81 لغة ومن بينها اللغة العربية.

وعلى هذ الصدد، تم إنشاء مشروع أطلق عليه ” مشروع الترجمة المفتوح” والذي يفتح للجميع باب المشاركة في ترجمة هذه المقاطع، ليصبح تيد بكل اللغات – تقريبا .

و تمنح سنويا جائزة لشخص ما من المشاركين في المؤتمر لمساعدته في تحقيق حلمه ومساعدة مجتمعه وتطويره للأفضل.

أما تيدكس، فهو امتداد فرعي غير رسمي لمؤتمر تيد، أقيم في 2010 وتم عقد أكثر من 750 مؤتمر في أكثر من 70 دولة مثل: دبي، لندن، بيروت، نجد، وكراتشي – على سبيل العد فقط لا الحصر-. يجمع هذا المؤتمر أشخاصا عاديين لكن الرابط الوحيد بينهم هو الأفكار الجديدة التي قد تغير العالم.

باختصار المؤتمر الرئيس تيد يجمع نخبة من مفكري العالم، فيعمل كنافذة لمعرفة آرائهم وطرق تفكيرهم. أما تيدكس فما هو إلا تقليد للمؤتمر الرئيسي يمنح الأشخاص العادين فرصة لإيصال صوتهم وأفكارهم.

عن الكاتب

شاركها

أضف تعليقك