تناول الفاكهة في فترة الحمل يعزز التطور المعرفي للرضع

15 يونيو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر , المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21295

بالتاكيد سمعنا بالمثل القديم الذي يقول تفاحة باليوم تبعدك عن الطبيب كل يوم، هذا المثل يعد حقيقة في عالم الطب، لكن الامر ليس مرتبط بالتفاح لوحده فقط، بل بالفواكه بجميع اشكالها وانواعها، فهو معروف ان الفواكه تحد من مجموعة كبيرة من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم او امراض القلب و السكتة الدماغية.

مؤخرا اجريت دراسة جديدة تظهر لنا كيف ان تناول المزيد من الفواكه يؤثر ايجابا على الحوامل واطفالهن:

الدراسة التي نشرت في مجلة EbioMedicine وجدت ان الامهات اللواتي يتناولن المزيد من كميات الفواكه اثناء فترة الحمل انجبن اطفالا ادو بشكل افضل في اختبارات التطور للسنة الاولى، البروفيسور Piush Mandhane الحاصل على زمالة طب الاطفال من كلية الطب في جامعة البرتا الكندية هو من اخرج لنا ورقة البحث والتي تم خلالها اخذ بيانات 3500 طفل رضيع مع عائلاتهم.

وقد سؤل عن العوامل التي تؤثر على التنمية المعرفية للطفل؟ فاجاب الدكتور Mandhane لقد وجدنا واحدا من أكبر مسببات التنمية المعرفية للاطفال وهو تناول الامهات للفاكهة خلال فترة حملهن فكلما كان اسهلاك الامهات للفاكهة أكبر، يصبح التطور المعرفي للطفل افضل.

وبينت الدراسة ان عوامل مثل دخل الأسرة، ومستوى التعليم للأب والأم، وعمر الحمل للطفل من شأنها أن تؤثر على التنمية المعرفية للطفل.

باستخدام نموذج مقياس معدل الذكاء التقليدي، فإن متوسط معدل الذكاء هو 100 والانحراف المعياري هو 15، حيث ان معدل ذكاء الاشخاص يتراوح بين (100 -85 )، و أظهرت الدراسة أنه إذا أكلت الأمهات الحوامل من ست الى سبع حصص من الفاكهة أو عصيرها يوميا، في المتوسط سيرتفع أطفالهن ست أو سبع نقاط على مقياس الذكاء في السنة الأولى من العمر .

في حين أن نتائج الدراسة مشجعة، يحذر الدكتور Mandhane من المبالغة في استهلاك الفاكهة لكي لا ينتج عن ذلك مضاعفات محتملة مثل سكري الحمل وزيادة الوزن، وينصح ان تتبع الامهات البرنامج الغذائي الذي يوصي به طبيبها.

وفي ما يلي بعض الفاكهة التي ينصح بتناولها عند الحمل

  1. التفاح:

يشتهر التفاح بفوائده الكثيرة فهو يعزز مناعة وقوة الجنين، ايضا في حال اكلت الحامل التفاح كل يوم اثناء فترة حملها، فان خطر الإصابة بصعوبة التنفس اوالربو، و الأكزيما ستقل نسبتها في المراحل المتقدمة من حياة طفلك.

ايضا يعد التفاح غني بفيتامين D الذي يساعد على صحة العظم و فيتامين A المهم للنمو ويحتوي ايضا على فيتامين E المهم في بناء النسجة، والزنك.

2.المشمش:

فاكهة المشمش تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تساعد على التنمية الصحية للطفل و تاكل الثمرة وبذرتها ايضا.

المشمش يحتوي على الفيتامينات A، E،  وفيتامين C  الذي يساعد على امتصاص الحديد، والبيتا كاروتين، الفوسفور، السيليكون، الكالسيوم والبوتاسيوم.

والمشمش يعد من الفاكهة الغنية بالحديد، وهو عنصر مهم لمنع الاصابة بفقر الدم.

*يمكنك اكل حبتين الى اربع  حبات مشمش كل يوم.

3.الجوافة:

الجوافة هي فاكهة استوائية ترغب بها معظم النساء الحوامل، لها فوائد عدة  منها مساعدة الجسم على تنظيم الجهاز المناعي وضغط الدم خلال فترة الحمل، كذلك هي غنية بفيتامين C، فيتامين E، ISO-الفلافونويد، الكاروتينات ومادة البوليفينول المضادة للاكسدة.

و الجوافة تساعد في سهولة الهضم وتدعم نمو الجهاز العصبي لطفلك.

4. البطيخ:

البطيخ يعد من المصادر الغنية بفيتامينات A، C  وفيتامين B6 الذي يساعد على الحفاظ على صحة الجلد والشعر  ، كذلك غي بالمغنيسيوم والبوتاسيوم.

وهو يحتوي على الكثير من المعادن وبه نسبة عالية من الالياف التي تقلل من الاصابة بالامساك، وهو يساعد في الحد من الشعور بغثيان الصباح.

و في الأشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل البطيخ يساعد على الحد من الحرقة، وتورم في اليدين والقدمين، ويقلل من تقلصات العضلات.

اذا هو من الفواكه المهم تناولها اثناء الحمل.

5. الموز:

الموز هو احد من افضل الأطعمة التي يمكن تاولها خلال فترة الحمل.

فهو يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من بعض العيوب التي يمكن ان تحصل بالاعصاب، وغني بفيتامين C ، وبه فيتامين  B6 الذي يعمل على تنظيم مستويات الصوديوم والسيطرة على الغثيان والقيء، اما المغنيسيوم  يساعد على استعادة توازن السوائل في الجسم.

والبوتاسيوم يحمي من السكتة الدماغية أو أي مضاعفات أخرى متعلقة بالحمل.

عادة ما ينصح الأطباء بتناول موزة واحدة كل يوم خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

نتمنى دوام الصحة لك ولطفلك

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها