تمارين ضارة شائعة في الصالات الرياضية

28 فبراير , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=15055

تذكر كل مرة تعود فيها من الجيم (الصالة الرياضية) وأنت ممتلئ بالرضا عن نفسك وقد قمت بكل التمرينات المطلوبة منك، وممتلئاً بشعور الانتصار، وتظن بأنك قمت بأفضل ما يمكن عمله لبناء عضلاتك ولياقتك وأن الأمر كان يستحق المجهود، هل تذكرت؟ لكن هذا الرضا سوف يتغير إذا علمت أن الكثير من التمرينات  الشائعة التي قمت بها هناك ليست بالنفع الذي تظنه، بل سيتغير أكثر عندما تعرف أن بعضها ربما يكون ضاراً لك ومسبباً لآلام محتملة في المستقبل، “لابد أن تكون هذه التمرينات عظيمة ومفيدة لأنها مشهورة”، هكذا تفكر، صحيح؟

خطأ للأسف !

هنا سوف نكشف لك أشهر تمارين اللياقة بدنية التي يجعلونك تقوم بها لكنها ليست بالنفع الذي تظنه، بل إنها قد تضرك.

1-تمرين البطن (تمرين الكرنش Crunches)

Healthy people with mature instructor doing sit-ups on fitness ball at gym

فهذا التمرين الشائع في صالات الجيم يحتاج إلى تحديث بحسب بحث من جامعة سان دييجو، فتمرين الطحن هو أقل التمارين كفاءة لتقوية عضلات البطن المستقيمة والمائلة، ليس هذا فحسب، بل إن النهوض في هذا التمرين يتطلب قوة عضلات البطن الأمامية أكثر من المائلة ما يسبب عدم التوازن بينهما، كما أنه يسبب المشاكل في الظهر.

-ماذا علي أن أفعل بدلاً عنه إذن؟

ينصح بدلا عنه بتمرين رفع الجسم اللوحي Plank

maxresdefault (5)

فهو لا ينشط مجموعة واحدة من العضلات مثل الكرنش، لكنه ينشط العضلات المائلة أيضاً، كما أنها سوف تقلل خطر حدوث آلام الظهر لك في المستقبل.

 

2-تمرين عضلات الصدر على جهاز البيك ديك Pec Deck/Chest Fly

Fred Yarmie

 

هذا التمرين بالذات خطر على الذين لديهم مشاكل في الكتف، مثل خلع الكتف مثلاً، وصحيح أن الأبحاث وجدت أنه عظيم جداً لبناء عضلات الصدر، لكن طريقته التي تعتمد على لف المفصل بهذا الشكل خطر على كتف الأشخاص الطبيعيين الذين لا يعانون من شئ حتى.

-ماذا علي ان أفعل بدلاً عنه إذن؟

shutterstock_17034190

-ينصح بتمرين الانحناء والشد  Bent forward cable crossover

فهو لا يشكل خطراً على مفاصلك، كما أنه يقوي عضلات صدرك بسرعة وبكفاءة.

 

3-تمرين رفع الأثقال إزاء الصدر Bench press

080717-M-9999S-006

سمعة هذا التمرين سيئة حقاً حين يتعلق الأمر بمفصل الكتف، إذ أنه سبب عدداً كبيراً من إصابات الكتف، وهو يعيق الحركة الطبيعية للكتف فيما بعد، لدرجة أن بعض خبراء اللياقة قد اعتبروه تمرينا غير آمن.

-ماذا علي أن أفعل بدلاً عنه إذن؟

-تمرينات الضغط Push-ups

Pushup

فهي آمنة ولحسن الحظ أنها لا تحتاج إلى معدات، وهي تبني العضلات الصدرية والعضلة العضدية ثلاثية الرؤوس وعضلات الكتف، وفوق ذلك، فهذا التمرين يمكن تطويره والتجريب فيه والإضافة عليه بصور متعددة ليبني عضلات مختلفة.