تلفاز يغير القناة عن طريق التفكير فقط!

23 يونيو , 2015

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=16924

تقوم قناة BBC باختبار تقنية جديدة يتم تركيبها على الرأس وتستطيع قراءة أمواج الدماغ لمرتديها، مستخدمة نشاط دماغهم لتغيير القنوات دون أن يلمسوا الريموت كنترول.

تم تطوير هذه التكنولوجيا في لندن، وقام باختبارها 10 أشخاص من طاقم القناة في بيوتهم، ليقولوا بعد ذلك أنهم لم يفعلوا شيئاً لمشاهدة ما يريدون إلا التفكير في ذلك، وقد كان الأمر أسهل على بعضهم، لكن الجميع استطاعوا استخدامه في النهاية كما قال سيروس سايهان رئيس تطوير الأعمال الرقمية للقناة.

أقصى ما يحتاجه الجهاز المسمى iPlayer هو تركيز المشاهد كي يشغله أولاً، ثم كي يشغل له البرنامج الذي يريد، لأنه يعتمد على قوة نشاط المخ، فالجهاز يقوم بعرض مجموعة من البرامج عليك، كل واحد لمدة عشر ثوان، ويمكنك حينئذ أن تفتح عينيك وتركز إذا كان البرنامج يثير اهتمامك، أو تتجاهله وتسترخي بلا مبالاة يفهمها الجهاز عبر نشاط المخ.

أحد المستخدمين كان يفكر بمرح حول احتمالية تقاتله مع ابنه في حرب موجات الدماغ، وأن الذي سيفوز بمشاهدة البرنامج الذي يريده هو صاحب موجات الدماغ الأقوى.

وقبل أن نتحمس، علينا أن نعلم أن هذه التقنية لن تجد طريقها إلى أيدينا قريباً، فحسبما يقول سايهان فإنها الآن لا تعدو كونها مجرد نموذج أولي صمم كي يعطي مصممي البرامج والتقنيين والمستخدمين الآخرين فكرة عن كيفية استخدام هذه التقنية في المستقبل، وعلى الرغم من أن الأمر سوف يتطلب ترقية كاملة لهذا الجهاز كي يقترب من كفاءة الريموت كنترول التقليدي وسرعته، إلا أنه يستحق، فهو ليس منتج رفاهية فقط وإنما سيكون ذا أهمية خاصة بالنسبة لأصحاب الإعاقات.

وقد توقع تيم ميلدون من BBC أن تصبح هذه التكنولوجيا متاحة في 10 أو 20 سنة القادمة، لتصبح قادرة على مساعدة الأشخاص الذين لديهم مشاكل حركة أو إعاقة.

أضف تعليقك