تسعة أعوام على برنامج نجوم العلوم فأين وصل وماذا قدم

29 نوفمبر , 2017
aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=23413

نقطة تحاور عددا من الفائزين السابقين في أول مسابقة علمية عربية.

تسعة أعوام منذ بدأت أول تجربة عربية في مجال العلوم والتكنلوجيا، أتيحت الفرصة لعدد من الشباب العربي لتمكنوا من تقديم حلول حقيقية لمشاكل المنطقة التي باتت تعج بالكثير من المعضلات لكنها ايضا تحوي الكثير من الأمل.

فيما يتنافس ٤ متسابقين على اللقب التاسع ( فاز فيه في نهاية المسابقة اللبناني فؤاد مقصود ) وذلك عن إختراعه المتعلق بالتكنلوجيا متناهية الصغر ” النانو تكنولوجي ” كنا نسأل المتسابقين الفائزين وغير الفائزين في المسابقات السابقة ليشرحوا لنا بعض الصعوبات والتحديات التي مروا بها وكيف إستطاعوا تجاوزها.

محمد أبا زيد – أردني – شارك في الموسم الخامس من نجوم العلوم وتجاوز مرحلة إثبات الفكرة، لكنه لم يستطع الفوز في المسابقة، مما زاد من إصراره على مواصلة المشروع.

وحدها مرحلة إثبات الفكرة كانت كافية بالنسبة لمحمد، ليباشر العمل من جديد على مشروعه. هي ليست إذا فكرة لا قيمة لها. هي فكرة حقيقية قابلة للإثبات وقابلة للتنفيذ لكنها تحتاج إلى تمويل أكبر، ودعم أكثر، كما أنها ستحتاج بشكل حقيقي إلى مؤسسة حاضنة تأخذها من حيز الفكرة إلى السوق.

لا يعتبر محمد نفسه خسر في نجوم العلوم، حتى وإن كان إختراعه حصل على المركز الحادي عشر من الموسم الخامس، إلا أن المشاركة في حد ذاتها بالنسبة له كانت كافية.

نجوم العلوم، قدم لي كل شي أحتاجه، بداية من الفكرة وتطويرها، وصولا إلى الخبراء والدعم المادي والمواد والمكنات اللازمة لإتمام المشروع في الوقت المتاح لإنتاج المشروع من ناحية مبدئية.

واصل محمد بعد نجوم العلوم، حصل على تمويل لمشروعه من مؤسسة تركية إسمها توبيتاك، نجوم العلوم وفرت الكثير من الوقت على محمد للوصول إلى مرحلة مبدئية تمكنه من الحصول على 600 ألف دولار من الإستثمارات للعمل بعد ذلك.

تجربة أخرى، مر بها المخترع السعودي حسن البلوي، والذي إستطاع الوصول إلى نهائيات نجوم العلوم عام 2015، يتحدث بكل إيجابية عن تجربته في نجوم العلوم حيث يعتقد أنه نقله من البعد الأكاديمي إلى ريادة الأعمال. كما أنه حقق له مستقبلا ضمن رواد الأعمال.

لم يستطع حسن تسويق منتجه بالشكل الذي يطمح له من خلال شركات الإنشاءات، فتحول بالتالي إلى تطوير المنتج لعدة أشكال مختلفة، تساعده للوصول إلى سوق أوسع.

المنتج الذي تم إختراعه في نجوم العلوم، لم يكن جاهزا للسوق، وهذه نقطة يركز عليها حسن، لن تحصل على تذكرة مجانية لجني المال، نجوم العلوم يقدم لك كل الفرص اللازمة من علاقات ومدربين وأشخاص مؤهلين لمساعدتك. ولا يتركك وحيدا أبدا، لكنه في المقابل يعتمد على قدرتك على العمل للوصول إلى أماكن أفضل بإختراعك.

ويؤكد حسن، أن نجوم العلوم ليس مكانا لتقديم إبتكاراتك فقط، هو لا يعطيك القدرة على الفوز بسرعة، هو يعطيك فقط المهارات اللازمة للإنطلاق.

زياد سنكري مخترع لبناني إستطاع إخترع تقنية لمراقبة القلب عن بعد، لمساعدة المشافي على التعرف على مشاكل القلب عن بعد، إستطاع زياد بمجهود شخصي ودعم أمريكي من التواجد في السوق الأمريكية بشكل كبير، إلا أنه يطمح الأن للتواجد في السوق العربي مخترقا سوق الإمارات والسعودية. من خلال مخترعات جديدة في نفس التخصص يقدمها للجمهور العربي.

ويتحدث زياد، أن نجوم العلوم قدم له أول الطريق لمعرفة ما الذي يمكن فعله، وكيف يصل إلى السوق بطريقة صحيحة، نجوم العلوم وصلنا في النهاية بعدد من المستثمرين، حتى أصبح لنا سوقنا الأول في الولايات المتحدة الأمريكية، والأن شركتنا تتوسع بسرعة.

برأي زياد، نجوم العلوم هو الطريق الصحيح للبداية في ريادة الأعمال، حيث يعطيك معرفة حقيقية بالإمكانيات لديك، ثم إن عددا أكبر من المستثمرين سيتعرفوا عليك وتتعرف عليهم من خلال البرنامج التلفزيوني مما يفتح لك أفاقا اوسع،

نجوم العلوم ليس تجربة وحيدة، ليست إلا البداية لأشياء أخرى، حيث تقدم مؤسسة قطر للمخترعين العرب برنامج مسرعة أعمال، حيث تمول لهم مشاريعهم القابلة للذهاب إلىا السوق بعد أن ينتهوا من البرنامج، حاثة إياهم على تقديم نماذج أفضل لأعمالهم.

aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها