تسعة أسباب , لماذا يتوجب عليك أكل الشُوكولاته!

14 يناير , 2015

عن الكاتب

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=13655

ربما تكون قطع الشوكولاته هي الضيف المُحبذ دوما على ألسنتنا , علاوة على الطَعم فائق الأوصاف , حيثُ أنَ الشوكولاته علاج نفسي وعلاج جسدي مما تحتويه من مركبات كيميائية مثل الفلافونوريد flavonoids و الثيبورومين theobromine “مركبات كيميائية مرّة المذاق توجد في بذور الكاكو , تأثيرها الفيسولوجي مُشابه لتأثير الكافيين caffeine ..

الشوكولاته أشبه بـ “رصاصة لقتل المرض”!

في هذا المقال , ستناول التأثير الصحي التي تحدثه قطع الشوكولاته الفاتنة ,
تسعة أسباب ستكون كفيلة للمداومة على تناولها ..

– قلبٌ أكثر صحة!
ظهرت دراسة مؤخرا تدعم حقيقة فؤائد الشوكولاته على القلب والأوعية الدموية , حيثُ تضمنت الدراسة السويدية 31,000 سيدة في غضون 9 سَنوات, حيثُ أن أولئك السيدات اللاتي يأكلنَ حِصة أو حِصتين من قطع الشوكولاته السمراء , ينخفض نسبة تعرضهن لاضطرابات القلب إلى نسبة الثُلث! ..

تتمنى لوَ أنك تحصل على “وجبة” من الشوكولاته كل يوم؟!
دراسة طويلة أخرى ألمانية ظهرتَ نتائجها هذا العام , حيثَ أكدت أن تناول قطعة شوكولاته يوميا يُخفض ضغط الدم , ويقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 39%!
والفضل يعود إلى مُركبات الفلافونوريد ومركبات مضادات الأكسدة التي تزيد من مرونة الأوردة والشرايين ..

– تخفيف الوزن!
إذا كنت تتساءل كيفَ يمكن إضافة قطعة من الشوكولاته إلى جدولك الغذائي دونَ تأثير على الوزن سلبا , الخبر السار هوَ أن المسألة ليست بذلك التعقيد!

وفقا لدراسة من جامعة كوبنهاجن University of Copenhagen , حيثُ وجدت أن الشوكولاته السمراء تساهم في عملية الشبع , وتقلل من شعور إحتياج الجسم إلى المزيد من الحَلوى أو الأطعمة الدسمة!
لذا إضافة قطعة من الشوكولاته إلى الجدول الغذائي ستكون فكرة مُرحب بها , لطالما ستساعد الجسم على التقيد بنظام معين ..

– أطفال أكثر سعادة!
النساء اللاتي يأكلن الشوكولاته يوميا أثناء فترة الحمل بمقدورهن التعامل مع الضغوطات والتوتر , بعكس اللاتي امتنعن عن الأكل! بالإضافة إلى أن أطفالهن أكثرَ سعادةً وأكثرَ تبسما!

– وقاية من مرض السكري!
هل الحلوى عدوا لمرض السكري؟! نعم مؤكدا .. في دراسة إيطالية مُصغرةَ , وجدت الدراسة الأشخاص الذينَ يأكلون قطعة من الشوكولاته يوميا لمدة 15 يوم , شهدوا انخفاض مقاومة الأنسولين insulin بمقدار النصف تقريبا!
المسؤول عن الدراسة البروفسور الإيطالي كلاوديو فِرّي Claudio Ferri ..

– تقليل التوتر!
أكدَ باحثو جامعة كالفيرونيا University of California أنّ عندما تُصبح الأوقات عَصيبة , يميل الناس إلى الإنغماس في تناول قطعة من الشوكولاته أكثر من أي وقت آخر!
في أوروبا , وجدَ علماء سويسريون أنَ الأشخاص أصحاب القلق الدائم عندما واظبوا على تناول نصف جرام من الشوكولاته يوميا لأسبوعين , وَجدوا أن مستوى هرمونات التوتر انخفضَ بشكل كبير وملحوظ والتأثيرات الأيضية على التوتر قلت جزئيا! ..
والآن ماذا تُفضل قبلَ امتحان الرياضيات, قطعة من الشوكولاته أم كُرة من الآي سكريم؟!

– حماية من أشعة الشمس!
قامَ باحثون في لندن بدراسة علاقة أشعة الشمس بـ الفلافونول flavanols “مركبات كيميائية تُوجد بحبوب الكاكو والشوكولاته” , حيث وجدوا أنَ بعد 3 أشهر من تناول شوكولاته بمستويات عالية من مركبات الفلافونول , استغرقت البشرة ضعف الوقت الاعتيادي لتظهر علامة الاحمرار عليه!
على نقيض أولئك الذين تناولوا شكلاته بمستوى منخفض من مركبات الفلافونول , لم يحصلوا على نفس النتائج ..

– نسبة ذكاء أعلى!
عندما تكون تحتَ ضغط العمل أو الدراسة, لا تتردد أبدا في تناول قطعة من الشوكولاته , ليسَ فقط ستقلل من توترك , بل سيحفز قدرة المُخ على العمل بكفاءة أكبر!

أظهرت دراسة في جامعة University of Nottingham , أنّ شُرب الكاكو الغني بـ الفلافونول يعزز تدفق الدم إلى الأجزاء الرئيسية من الدماغ لمدة ساعتين إلى ثلاث , مما يُحسن الأداء والانتباه واليَقظة على المدى القصير! ..

– مُخلِص من الإسهال!
كلا الحضارتان الأمريكية الوسطى والأوروبية في القرن السادس عشر استعانوا بمشروب الكاكو للتخلص من الإسهال! دراسات اليوم الحديثة تؤكد صِحة طريقة العلاج!

وجدَ علماء في معهد Children’s Hospital Oakland Research أنَ مركبات الفلافونويد تتحد مع البروتين “المسؤول عن تنظيم السوائل في الأمعاء الدقيقة” وتساعد على عملية السير في الأمعاء الدقيقة!

– مُخلِص من الُسعال!
أظهرت دراسة أن فعالية الشوكولاته كعلاج للسُعال يشبه إلى حدٍ ما فعالية الـ كوديين codeine! وذلك بفضل المادة الكيميائية الثيوبرومين theobromine التي تحتويها!

ماريا بِلفيسي Maria Belvisi , بروفيسورة في الصَيدلة والجهاز التنفسي في معهد National Heart and Lung في لندن , تقول “لا توجد أي آثار سلبية , الكوديين يجعل المريض يشعر بالنعاس والخمول , ومذاقه كمذاق الشوكولاته”! ..

والآن , لا أعتقد بأنَ هناك أحد سيصنف الشوكولاته تحتَ قائمة الأطعمة الغير مفيدة Junk food!

ربما الأن تقومون بمشاركة هذه الصور الخاصة بالإنستجرام و متابعة حساب نقطة على الإنستجرام كذلك

choc1 choc2 choc3 (1) choc3

عن الكاتب

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات 3 تعليقات

هدى
منذ سنتين

الشوكولاتة العادية (كالكِت كات والجلاكسي…) هل ستكون بنفس فائدة الشوكولاتة المذكورة في المقال؟

نقطة
منذ سنتين

الشوكولاته المذكورة في المقال هي الشوكولاته السمراء (السوداء) و هي الشوكولاتة التي لا تحتوي على الحليب ويكون تركيز الكاكاو فيها عالي حيث يكتب على العلبة نسبته 70% أو 85% ولعدم احتوائها على الحليب تجدها أقسى وعرضة للجفاف أكثر من الشوكولاتة العادية التي تبلغ نسبة الكاكاو فيها 45 %، كما أنها تكون مرة المذاق.

شكراً لك،

بشير
منذ 11 شهر

شكرًا على المقال ويجب التنبيه بشدة ببدايته على نسبة ٧٠ و ٨٠ من الكاكاو وتجنب التجارية فضررها أكبر.
شكراً

أضف تعليقك