تحويل الخلايا الجلدية إلى خلايا دموية ..!

30 ديسمبر , 2010

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=14

هذه الآلية الجديدة في تحويل الخلايا الجلدية إلى خلايا دموية تعمل على تأمين الدم من المريض نفسه دون الحاجة لنقل الدم من شخص آخر. وهذه العملية تساعد كثيرا في انخفاض الأخطار الناجمة عن نقل الدم ومنها انتقال الأمراض وأيضا رفض جسم المريض لهذا الدم.

ويمكن تطبيق هذه الآلية الجديدة للأغراض الطبية الأخرى في مجال علاج السرطانات والعمليات الجراحية.صحيح أن بنوك الدم توفر الكمية اللازمة لكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يخضعون لعلميات جراحية وينزفون كميات دم هائلة وغير ذلك المصابون بالأورام السرطانية ومرض فقر الدم (الثلاسيميا) هؤلاء يحتاجون لنقل دائم للدم وهذه التقنية سوف تشكل نقلة نوعية بالمجال الطبي وخصوصا في المجال الجراحي.

إن هذه الآلية تتم بإزالة خلايا الجلد للمريض التي يبلغ حجمها من 3- إلى – 4 سم وتتم مضاعفتها في طبق بتري وتحويلها إلى كمية كبيرة من خلايا الدم التي بإمكانها أن تضاعف نفسها مرات عديدة

وبناءا على ذلك سوف يتم البدء في استخدام هذه التقنية على البشر من خلال التجارب السريرية التي سوف تبدأ عام 2012.

إن هذه الآلية تعتبر أفضل من استخدام الخلايا الجذعية لإنتاج خلايا الدم لأن الخلايا الجذعية تقوم بإنتاج خلايا جنينية وليست بالغة وهذا يشكل عائق أمام نقل هذا الدم إلى جسد البالغين على عكس التقنية الحديثة التي تعني بنقل الخلايا الجلدية من المريض نفسه لتتحول خلايا دموية لترجع مباشرة إلى جسم الشخص بدون أي رفض.

وأشار بعض العلماء المتخصصين في هذا المجال إلى إمكانية تحويل الخلايا الجلدية إلى اي نوع آخر من الخلايا من خلال المزيد من الأبحاث والدراسات.

هذه الآلية للكبار وأيضا للرضع مما يعني أن إمكانية إنتاج كميات كافية من الدم متاحة بشكل أوسع وأوفر للمرضى دون الحاجة للانتظار.

Source

http://news.softpedia.com

http://pagingdrgupta.blogs.cnn.com

عن الكاتب

شاركها

التعليقات تعليق واحد

شروق أبو الهيجاء
منذ 7 سنوات

آلية ملهمة !!

هالة // حلّة جديدة في الأحياء .. لا تحرمينا مزيدك 🙂

أضف تعليقك