تبعاً للعلم، ما هي الأطعمة التي تسبب الإدمان؟

4 سبتمبر , 2016

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22483

في البدء دعونا نقول، إنها ليست الشوكولاته!

بحسب طالبة الدراسات العليا (إيريكا شولت) والدكتورة (آشلي جيرهارد)، من جامعة ميشيغان، فإن الأطعمة المصنعة تشترك ببعض الخصائص الدوائية (مثل الجرعات المركزة، والمعدل السريع للامتصاص) مع تعاطي المخدرات، ويرجع ذلك إلى الدهون المضافة و/أو الكربوهيدرات المكررة والمعدل السريع الذي يتم امتصاص الكربوهيدرات المكررة في نظام الجسم.

بمعنى آخر، كانت الباحثتان تدرسان احتمال إيجاد علاقة بين الإدمان على المخدرات والإدمان على الأطعمة.

في بداية بحثهما، قامت الباحثتان بوصف الإدمان على أنه “فقدان السيطرة على الاستهلاك، ومواصلة الاستخدام على الرغم من النتائج السلبية، وعدم القدرة على خفض كمية الاستهلاك على الرغم من الرغبة في القيام بذلك”. وقد قامتا بدعم مزاعمهما بدراسة كان قد تم إجراؤها على 504 مشاركين قاموا بتقييم الأطعمة التي كان من الصعب عليهم مقاومتها.

تبعاً للباحثتين، فعلى الرغم من تعدد أسباب السمنة، إلّا أن أحد العوامل المساهمة المحتملة هو فكرة أن بعض الأطعمة قد تكون قادرة على إثارة رد فعل إدماني لدى بعض الأفراد، وهذا قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بشكل غير مقصود.

بحثت الدراسة مدى تأثير الجنس ومؤشر كتلة الجسم (BMI) على الإدمان، وتبين بأنه لم يكن لنوع الجنس تأثير يذكر على الإدمان، ولكن تبين أيضاً بأن الأشخاص الذين يمتلكون مؤشر كتلة جسم أعلى يكونون معرضين لخطر أكبر في الوقوع تحت تأثير إدمان الطعام.

في الدراسة السابقة، كانت الشوكولاته قد تصدرت لائحة الأطعمة المسببة للإدمان في ذلك الاختبار، لكن النتائج لم تكن مقنعة بالنسبة للباحثتين، ولذلك قامتا بإجراء اختبار آخر تضمن 384 شخصاً طلب منهم فيه تقييم الأطعمة على مقياس من 1-7.

بحسب نتائج الاختبار الجديد، كانت البيتزا هي المتصدرة بفارق كبير، في حين كان متوسط نتيجة الشوكولاته هو 4.07، وجاءت نتيجة البطاطا المقلية لتكون 3.73، وفي نهاية قائمة الإدمان جاء الخيار والجزر والفاصوليا، فحتى الماء جاء في مرتبة أعلى من هذه.

بيّن الاختبار بأن الأطعمة الدسمة والسكريات تسبب إدماناً أكثر من الأطعمة الصحية، وهذا أمر غير مستغرب، ولكن المثير للاهتمام، أن القهوة لم تكن ضمن القائمة، لذلك فقد يكون هناك تصارع على المرتبة الأولى بين القهوة والبيتزا، ولمعرفة الفائز سيكون علينا الانتظار حتى وقت لاحق.

 

 

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها