باحثون: أنف الإنسان يميز ترليون رائحة

1 أبريل , 2014
aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=5934

ربما لا يميز بعضنا رائحة نوعين من الشاي إن وضعوا أمامه، لكن علماء و باحثون امريكيون يؤكدون قدرته على التفريق بين ترليون رائحة، حيث قالوا أن الإعتقاد السائد في أن أنف الإنسان قادر على تمييز حوالي عشرة ألاف رائحة فقط هو أمر خاطئ تماماً. معتمدين على بحث أجروه مؤخرا.

وكشف العلماء النقاب عن بحث لهم يقولون فيه ان أنف الإنسان قادر على تميز ما لا يقل عن ترليون رائحة استنادًا إلى استقرائهم لنتائج تجارب مختبرية شارك فيها متطوعون قاموا بشم مجموعة كبيرة من الروائح.

وقالت “ليزلى فوسشال” مديرة مختبر علم الأعصاب والسلوك بجامعة روكفلر فى نيويورك: “أهم مساهمة يقدمها هذا البحث هو أنه يصحح الفكرة الحالية القائلة بأن تمييز الروائح عند البشر سيئ جدًا، نحن نميز الروائح بشكل جيد للغاية”.

وأظهرت الأبحاث أن الإنسان يمكنه التمييز بين بضعة ملايين من الألوان المختلفة وحوالى 340 ألف نغمة صوتية، لكن أبعاد حاسة الشم ظلت لغزًا.

شارك فى التجارب 26 رجلاً وامراة من أصول عرقية متنوعة وأعمار تراوحت من 20 إلى 48 سنة، حيث أعطيت لهم ثلاث قوارير زجاجية بها روائح، وكانت اثنتان من القوارير متماثلتين وواحدة مختلفة، وطُلب من المشاركين التعرف على الرائحة المختلفة، وفعل كل منهم هذا مع 264 رائحة مختلفة.

واستخدم الباحثون 128 من جزئيات الروائح مع طيف واسع من الروائح منها الليمون والنعاع والثوم والتبغ والجلد وروائح أخرى، ثم مزج الباحثون هذه الروائج، وطلب من المشاركين فى التجارب التعرف عليها.

لكننا كثيرا ما نخطئ في بعض الروائح من حولنا، عني شخصيا أخطئ أحيانا في تحديد الشاي إن كان بالنعناع أو بدونه من الشم فقط، فما السر برأيكم؟

aaouir

عن الكاتب

مؤسس مجلة نقطة العلمية و رئيس تحريرها

شاركها