أوميغا 3

2 يوليو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21564

عندما يتعلق الأمر بالدهون، علينا محاولة تجنبها و خفض نسبتها بالجسم، لكن هنا نستثني الحمض الدهني المسمى  بالأوميغا 3، والذي يوجد في بعض الأنواع من الأسماك و بعض المكسرات و البذور، و هي معروفة بفوائدها الصحية الكبيرة والمتنوعة التي يحتاجها الجسم.

كيف تساعد الاوميغا 3 في الحفاظ على صحتك؟

الدهون الثلاثية

تعمل مكملات زيت السمك على التقليل من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم، و هي دهون ضارة بالصحة و وجودها بمستويات عالية في الجسد يضع الشخص في خطر للاصابة بامراض القلب.

التهاب المفاصل الروماتيدي

مكملات زيت السمك (EPA + DHA) تعمل على الحد من  تصلب المفاصل وآلامها للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، كذلك مكملات أوميجا 3 تعمل على تعزيز فعالية العقاقير المضادة للالتهابات.

*الالكتئاب

وجد بعض الباحثين أن السكان الذين ينتمون إلىثقافات تأكل الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3S لديهم عدد اشخاص أقل مصابين بالاكتئاب، لذا يبدو أن زيت السمك واحد من مضادات الاكتئاب و التي يمكن أن تساعد الاشخاص المصابين بالاكتئاب واضطراب ثنائي القطب.

نمو الطفل

تفيد هيئة الصحة بأن الاوميجا 3 مهم للتنمية البصرية والعصبية في الأطفال الرضع.

الربو

الحمية الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من الاوميغا 3S  تعمل على التقليل من الالتهاب، وهو المسبب الرئيسي لربو، بالطبع فالباحثين بحاجة لمزيد من الدراسات لإثبات أن مكملات زيت السمك يمكن أن تحسن وظيفة الرئة وتخفض من كمية الأدوية التي يحتاجها الشخص للسيطرة حالته الصحية المرافقة للربو.

قصور الانتباه وفرط الحركة

تشير بعض الدراسات إلى أن زيت السمك يمكن يعمل على التقليل من أعراض قصور الانتباه وفرط الحركة في بعض الأطفال والعمل على تحسين مهاراتهم العقلية، مثل التفكير والتذكر والتعلم،  لكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال، وينبغي أيضاً عدم استخدام الاوميغا 3 كعلاج أولي.

مرض الزهايمر والخرف

تشير بعض الأبحاث إلى أن أحماض أوميغا 3S تساعد في حماية الدماغ من مرض الزهايمر والخرف، ويكون لها تأثير إيجابي على الذاكرة وتقليل الاصابة بفقدان الذاكرة التدريجي المرتبط بالتقدم بالعمر، ولكن هذا الامر لم يتأكده بعد.

يمكنك الحصول على الاوميغا 3 من المكملات الغذائية وبعض الاسماك، وينصح بتناول الاسماك لثلاث اسبوعيا

بعض المصادر الطبيعية:

الأنشوجة

سمك شره

السمك مملح

السمك الأسقمري البحري

سمك السلمون (البرية لديها اكثر أوميغا 3S من المستزرعة)

السردين

سمك الحفش

سمك السلمون المرقط

التونة

للتنويه: قد يكون سمك المزارع من أي نوع من انواع السمك يحتوي على نسب اعلى من الملوثات الموجودة بالسمك البري، فيجب على الأطفال والنساء الحوامل تجنب هذه الأسماك تماماً، أما ما يجب على الاشخاص الآخرين هو عدم أكل ما يزيد عن 7 أونصات من هذه الأسماك أسبوعيا. فالأسماك البرية أكثر أمانا.

ما تحتاج لمعرفته عن أوميغا 3S

بداية إن بعض الأطعمة تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية و لها فوائد صحية، مثل الزيوت والمكسرات – لكن يمكن أن تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، فيجب الاكل منها باعتدال.

ماذا عن المكملات الغذائية؟

زيت السمك على شكل حبوب هو خيار جيد للاشخاص الذين لا يتاولون السمك إما لانهم نباتيين أو لا يحبونه، وأيضاً تعد حبوب زيت السمك خيار جيد للذين لا تطل اماكن سكنهم على البحار وتقل نسبة تناولهم للسمك.

لكن عليك استشارة الطبيب إذا أردت تناولها لانه سمنحك توصيات محددة اعتماداً على صحتك ونوع الأدوية التي تأخذها، أيضاً سيوصي طبيبك بالجرعة المناسبة.

أما للاشخاص الاصحاء فهناك بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعا بسبب تناول زيت السمك مثل عسر الهضم والغازات.

نتمنى لكم حياة صحية

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات 2 تعليقان

راشد
منذ 11 شهر

معلومات مفيده ومهمه ، يزاكم الله خير : )

إشراقه
منذ 11 شهر

موضوع جميل. تشكرات

أضف تعليقك