الهيل

21 يوليو , 2013

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=4890

cardamomgalore

تخيل معي أنه كان هناك قافلة تجارية تسير ببطئ نحو منطقة البحر الأبيض المتوسط , و رائحة التوابل العطرة تُنسي الجمال المتعبة مسيرتها الطويلة…. في ذلك الوقت كان هناك العديد من القوافل …تلك التي قد تكون قادمة من اليمن أو من شرق أفريقيا و قد تكون من الهند .

و قد كان الهدف من تلك القوافل تحقيق الأرباح من خلال التبادلات التجارية مع تجار البحر الأبيض المتوسط …

و كانت القوافل تتوقف في بعض القرى متلهّفة لمقايضة لحوم الماعز أو منتجات جديدة أو سلل مصنوعة يدويا و حتى أقمشة ليحصل التجار المحليون على الهيل الضروري لتنكيه القهوة العربية الأصيلة !!

يعد الهيل من عائلة الزنجبيل و تعد الهند و سيريلنكا الموطن الأصلي له.

و قد أحب العرب في شبه الجزيرة العربية الهيل كثيرا فقد كانوا يستخدمونه لتنكيه القهوة و في الحقيقة فإن الهيل يعد مكون ثمين في مطبخ الشرق المتوسط لأنه يستخدم في المشروبات , الحلويات , المعجنات و حتى في الوجبات الأساسية !!

كيفية استخدامه :

ببساطة يمكن طحنه و تحويله إلى مسحوق ليسهل استخدامه مع التوابل أو كمنكّه !!

في المطبخ :

يعد الهيل المكون الأساسي في القهوة العربية و غيرها من المشروبات و إضافة إلى الهيل كانت تضاف منكهات أخرى للقهوة كالزعفران أو السكر أو ماء الورد .

و هناك القهوة الحلوة – القهوة العربية – و التي لا تحوي على حبوب البن  بل هي شراب تقليدي في الحجاز , و هو شراب دافئ ذو نكهة رائعة يضاف له الهيل المطحون لإضفاء ذلك الطعم المميز !

و تقدّم هذه القهوة في المناسبات الخاصة  كالعيد أو حتى يوم التخرج الذي يستلم فيه الطلاب درجاتهم .

علاج عبر بلاد العرب :

كما ذكرنا سابقا فإن الهيل من عائلة الزنجبيل و يستخدم كمنبه و طارد للغازات .

فهو يدفئ الجسم و يخفف من عسر الهضم .

كما هو مفيد في معالجة الزكام و التخلص من التعب و الارهاق و  مفيد للأمعاء حيث يساعد في علاج الاضطرابات المعوية كالإمساك، والمغص المعوي حيث يعمل كمادة ملينة و مصفية للجسم.

يمكن أن يكون للشاي المضاف إليه الهيل آثار مفيدة لجميع الجسم حيث على تنشيط الدماغ والقلب والأوعية الدموية عن طريق التصدي للضغط.

و أخيراً  ومن فوائد الهيل أنه يكافح البكتيريا الجلدية  كحب الشباب فتلك البكتيريا تطلق أنزيما خاصا يؤثر في الأحماض الشحمية الموجودة في الجلد وبالتالي تؤدي إلى حدوث التهابات جلدية وحدوث حب الشباب.. وهذا النوع من البكتيريا حساس لغسولات الهيل ،ويمكن أن تتراجع الحالة وتخف الدمامل أو النتوءات الجلدية إذا ما خضع الإنسان لغسولات يومية متعددة من الهيل.

هل تعلم ؟!!

يعد الهيل من أغلى التوابل في العالم و هذا بسبب طريقة حصاده حيث أن الهيل يجب أن يُحصد من قصبة الزهرة باليد و يجب أن تفحص كل حبة على حدا بعناية فائقة ثم يعاد فحصها لأن الهيل ينمو بنسب مختلفة .

ثم يتم اختيار الحبوب و التي تكون ما زالت خضراء و بعد ذلك تجفف و تباع .

منذ حوالي 1000 عام اكتشف الفايكنغ الهيل خلال رحلاتهم الاستكشافية و فتوحاتهم في حوض البحر الأبيض المتوسط و قد قاموا بتقديم الهيل إلى اسكندنافيا حيث مازال يستخدم هناك على نطاق واسع في الخبز و الكعك .

فهو أحد التوابل الشرقية الأكثر شعبية في المطبخ الروماني

عن الكاتب

شاركها

أضف تعليقك