الفول الاسود

24 يوليو , 2016
د. وليد فؤاد ابوبطة

عن الكاتب

دكتور بمركز البحوث الزراعية -معهد بحوث البساتين - مصر عضو اللجنة العلمية للزراعة المحمية بوزاة الزراعة المصرية عضو الفريق البحثى للحملة القومية للنهوض بالبرتقال ابوسرة محكم فى نقابة المخترعين. محكم فى مسابقة INTEL للمبتكرين مقرر لجنة التمويل العربى والدولى بالاتحاد العربى لحماية الحياة البرية عضو مجلس ادارة جمعية اصدقاء البيئة بمعهد بحوث البساتين عضو الجمعية العلمية للزهور و نباتات الزينة

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21913

فى اطار الاحتفال بالعام الدولى للبقوليات نتحدث اليوم عن احد البقوليات العالية القيمة الغذائية ولها العديد من الفوائد الصحية العديدة ويتوقع أن ينتشر استخدامها على نطاق واسع فى الفترة القادمة نظراً لقيمتها الغذائية العالية.

إنه الفول الأسود أحد أنواع الفاصوليا “Phaseolus vulgaris“, والتى تتميز حباته باللون الاسود الصريح.

ويسمى أيضا فول السلاحف نظراً لسمك قشرته.

ويسمى “نيجروس” بالاسبانية.

وتنتشر زراعته واستخداماته فى امريكا اللاتينية حيث يدخل فى اعداد وجبات كثيرة منها الحساء والارز وشوربة الخضاروالعديد من الوجبات الاخرى حيث يعتبر جزء اساسى من النظام الغذائى فى امريكا اللاتينية, ويباع حاليا فى عبوات تضاف للشوربة والسلطات.

الموطن الاصلى:

تعتبر امريكا اللاتينية وخاصة المكسيك ودولة البيرو موطنه الأصلى, حيث زرع هناك منذ 7 الاف عام تقريباً, وانتقل إلى أوربا بعد اكتشاف الامريكيتين.

تعتبر المناطق الحارة من أكثر المناطق ملائمة لنمو الفول الأسود, حيث ينمو فيها بسهولة ويعطى انتاج وفير, وحالياً تعتبر البرازيل المنتج الأول للفول الأسود على مستوى العالم.

تتميز نباتات الفول الأسود بطبيعة نمو مختلفة عن الفاصوليا العادية فهى تنمو متسلقة بطريقة مقاربة لكروم العنب لذا تحتاج النباتات لدعامات أو تعريشات, وتثبت جذور الفول الاسود النيتروجين فى التربة كباقى أنواع البقوليات, مما يساهم فى التقليل من استعمال الاسمدة الازوتية المخلقة.

الفول الأسود خفيف المذاق ويعد من المواد الغذائية الصحية للقلب حيث يحتوي على حمض الفوليك ومضادات للأكسدة والماغنسيوم لخفض ضغط الدم وأيضا الألياف التي تساعد على تنظيم الهضم ونسبة الكوليسترول ومستويات السكر في الدم.

اهم أصناف الفول الاسود:

  • Black Magic
  • Valentine
  • Blackhawk
  • Domino
  • Nighthawk
  • Zorro

القيمة الغذائية والصحية للفول الاسود:

يتميز الفول الأسود بمحتوى عالى من الألياف مقارنة بغيره من أصناف البقوليات الأخرى لذلك فهو مفيد جداً للجهاز الهضمى, كما يفيد فى التخلص من مشاكل عسر الهضم, وكذلك غنى بحمض الفوليك والبروتين والمواد المضادة للتأكسد وفيتامين ب، ويعتبر جزء مهم من نظام غذائي متوازن خاصة فى المناطق الفقيرة, كما أن نكهة الفول الأسود مقاربة لنكهة فطر “عيش الغراب”, لذلك فإنه يستعمل فى عمل الشوربة حيث يعطبها مذاق متميز وقيمة غذائية عالية.

وكذلك نجد أن الفول الأسود غنى بالحديد الذى يساعد فى التخلص من مرض فقر الدم “الانيميا”, وغنى بالكالسيوم, كما يخفض أيضا فرص الاصابة بسرطان القولون وأمراض القولون الأخرى.

كيف ينظم الفول الأسود السكر فى الدم؟

يحتوى الفول الاسود على مواد تبطىء نشاط انزيم الاميليز المسئول عن تحلل النشاء لسكريات بسيطة, وبالتالى يقلل فرصة تحلل المواد النشوية بسرعة ومن ثم التحكم فى امتصاص السكر من الجهاز الهضمى, مما يمنح الفول الأسود الصدارة عن باقى البقوليات في مجال الوقاية من مرض السكر، اى ان الفول الأسود له دورجيد فى تنظيم السكر في الدم،

كما تساهم الألياف الموجودة بالفول الأسود فى خفض مستويات الكوليسترول في الدم, كما انه غنى بدهون الأوميجا 3 الصحيّة التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول السيء وخطر الاصابة بالنوبات القلبية،كما ينظم هضم البروتين، وقد اوضحت الدراسات الحديثة أن الفول الاسود يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونيدات Flavoniods  التي تحمي من أمراض القلب والسرطان بدرجة أعلى عنها فى العنب والتوت البرى لذلك له دور بارز في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية, وتاخير عمليات الشيخوخة في الجسم وتقليل الانقسامات الغير طبيعية فى الخلايا وبالتالى تساعد على التقليل من السرطان ومكافحته, فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية من الألياف وكميات كبيرة من حمض الفوليك والمغنسيوم ومضادات الأكسدة.

وجد الباحث “جورج هاوس فيلد” من جامعة ميتشجان الامريكية أن مركب (أنثوسيانين) موجود بالفول الاسود بكميات تبلغ عشرة أضعاف الموجود منها في العنب والتوت البري، وبالرغم من أن فيلد اوضح أن طبخ الفول الأسود يقلل من كمية المواد المفيدة به إلا أنه نظراً لارتفاع مستوى مضادات الاكسدة فإن نسبة مضادات الأكسدة تظل عالية ومفيدة للجسم.

وبالرغم من ذلك لا ينصح الأطباء بتفسير هذا البحث بشكل خاطئ وتناول الفول الاسود بشكل يومي وبكميات عالية , فحتى الآن فإن الموضوع ما زال بحاجة لدراسات سريرية لتحديد الكمية المفيدة من الفول الاسود .

د. وليد ابوبطة
خبير التنمية المتكاملة

 

د. وليد فؤاد ابوبطة

عن الكاتب

دكتور بمركز البحوث الزراعية -معهد بحوث البساتين - مصر عضو اللجنة العلمية للزراعة المحمية بوزاة الزراعة المصرية عضو الفريق البحثى للحملة القومية للنهوض بالبرتقال ابوسرة محكم فى نقابة المخترعين. محكم فى مسابقة INTEL للمبتكرين مقرر لجنة التمويل العربى والدولى بالاتحاد العربى لحماية الحياة البرية عضو مجلس ادارة جمعية اصدقاء البيئة بمعهد بحوث البساتين عضو الجمعية العلمية للزهور و نباتات الزينة

شاركها