العلماء يجدون طريقة لتحسين البصر لدرجة الكمال

9 يوليو , 2016

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21624

تشير دراسة جديدة تم نشر نتائجها في مجلة (Investigative Ophthalmology & Visual Science) أنه قد يكون من الممكن تحسين البصر لدى الأشخاص الذين يمتلكون بالفعل رؤية 20/20، وذلك من خلال منحهم المكملات الغذائية فقط.

وجد العلماء في معهد وترفورد للتكنولوجيا (WIT) أن الذين تم إعطاؤهم جرعات منتظمة من بعض الأصباغ التي تذوب في الدهون والتي تعطي النباتات اللون الأصفر والبرتقالي أو الأحمر، شهدوا تحسناً ملحوظا في وظائفهم البصرية.

وجدت الدراسة أن ثلاثة من هذه الكاروتينات على وجه الخصوص- اللوتين، الزياكسانثين والميزو زياكزانثين – كان لها تأثير مفيد في هذا المجال.

تبعاً للباحثين، فإن هناك احتمال أن يكون الأشخاص الذين يعتمدون بشكل خاص على رؤيتهم الحادة، مثل السائقين المحترفين والطيارين، والرياضيين ذوي الأداء العالي أو أعضاء الجيش، قادين على الاستفادة من مثل هذه المكملات.

قامت الدراسة التي دعيت بـ”تجربة تعزيز الشبكية عن طريق المكملات” أو (CREST)، بإخضاع 105 متطوعين لاختبارات رؤية معقدة على مدار السنة، تلقى 52 من هؤلاء المتطوعين علاجاً وهمياً، بينما أعطي القسم الثاني منهم مكملات غذائية بشكل يومي.

بينت النتائج بأن أولئك الذين كانوا جزءاً من المجموعة التي تلقت المكملات، شهدوا تحسناً ملحوظا في حساسية التباين أو مدى الاشراق الذي يبدو عليه الكائن الذي يرونه.

البحث من هذا المنظور لم يكن عادياً، لأن الدراسات في هذا المجال تركز عادة على الأشخاص الذين قد تدهورت حالتهم البصرية بسبب حالات معينة، لا على الأشخاص الذين يمتلكون درجة رؤية كاملة.

تم تمويل هذه التجربة من قبل المجلس الأوروبي للبحوث وتم تنفيذها من قبل فريق من الباحثين من مجموعة أبحاث الصباغ البقعي في مركز بحوث التغذية الإيرلندي في (WIT).

بحسب الباحث الرئيسي للدراسة، البروفسور (جون نولان)، فقد كان جميع المشاركين في هذا البحث متحمسون للغاية عندما حصلوا على هذه النتائج الهائلة، وذلك ليس فقط من منظور الناحية العلمية ولكن أيضاً بسبب الفوائد الكبيرة التي ستعكسها على مجموعة واسعة من الأشخاص.

أضاف (نولان) بأن كثير من الأشخاص قد يعتبرون أنفسهم بالفعل بأنهم يمتلكون بصراً جيداً، ولكن الآن أصبحنا نعلم أن الكثير منهم يمكن أن يستفيدوا من المكملات المناسبة لتحسين بصرهم بشكل إضافي.

 

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها