الصداع النصفي وعلاقته بالهرمونات الأنثوية

6 أغسطس , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22091

إذا كنت إحدى النساء اللواتي يصبن بالصداع النصفي بشكل دوري، و قد لاحظت أنك تصابين بالصداع بالغالب قبل موعد دورتك الشهرية فأنت على الأرجح مصابة بالصداع النصفي المتعلقق بالطمث.

ما هو الرابط بين الهرمونات والصداع؟

الصداع عند النساء “وخاصة الصداع النصفي” يرتبط بالتغيرات في مستويات هرمون الأستروجين الأنثوي أثناء الدورة الشهرية، و مستويات هرمون الأستروجين تنخفض قبل بدء تدفق الطمث.

الصداع النصفي ما قبل الحيض يحدث بانتظام أثناء أو بعد التغير في مستويات الهرمونات الأنثوية، وهرموني الاستروجين والبروجستيرون ينخفضان إلى أدنى مستوياتهما في الفترة ما قبل الطمث.

يزول الصداع النصفي غالباً خلال فترة الحمل، لا سيما لو كان الصداع مرتبط بالدورة الشهرية، وهناك احتمال أن يحدث الصداع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلّا أنه يزول بعد مرورها.

كيف تحفز الهرمونات على الاصابة بالصداع النصفي؟

حبوب منع الحمل وكذلك العلاج بالهرمونات البديلة خلال انقطاع الطمث يمكن أن يؤدي إلى الصداع النصفي لدى “بعض” النساء.

لاحظ الباحثون في عام 1966، أن وقع الصداع النصفي قد يكون أسوأ بالنسبة للنساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل، و لا سيما مع أخذ جرعات عالية من هرمون الاستروجين، في حين أن حبوب منع الحمل ذات الجرعات المنخفضة من الاستروجين و البروجسترون يمكن أن تتسبب في آثار جانبية أقل.

كيف يمكن علاج الصداع النصفي الذي يسببه الطمث؟

الأدوية المسكنة و المضادة للالتهابات هي أفضل خيارات الأدوية لوقف الصداع النصفي المتعلق بالطمث.

من المسكنات الأكثر استخداما للصداع النصفي اثناء الطمث:

ايبوبروفين (أدفيل، موترين)، كيتوبروفين (اوريدوس)، فينوبروفين الكالسيوم (Nalfon)، نابروكسين (أليف، نابروسين)، نابوميتون (ريلافن).

بالطبع عليك استشارة طبيبك حول تناول أي من هذه الادوية فقد يشير عليك بالبدأ بتناولها قبل (1-2) يوم من بداية موعد دورتك الشهرية.

في حالات معينة يتم إعطاء أدوية أخرى عن طريق وصفة طبية  وتشمل هذه الادوية:

  1. جرعات صغيرة من أدوية الإرغوتامين (Bellergal -S، Cafergot، Migranal)
  2. عقاقير حاصرات بيتا مثل بروبرانولول (Inderal )
  3. مضادات الاختلاج مثل sodium (Depakote), valproate (Depacon)
  4. حاصرات قنوات الكالسيوم مثل verapamil (Calan, Covera- HS))

هذه الادوية لا تؤخذ إلاّ بوصفة طبية، و سيوضح لك الطبيب في حال وصفها كيفية تناولها وكم مرة عليك أخذها، و متى تبدأين بها قبل الطمث ومتى تتوقفي عن تناولها.

قد يقترح الطبيب تناول مدر للبول أثناء فترة الدورة الشهرية، و يمكن أن ينصحك بالحد من كمية الملح التي تتناوليها قبل بدء الدورة الشهرية.

في حال لم يستجب جسدك لكل ما ذكر سابقاً يمكن أن يصف لك طبيبك دواء يؤثر على مستويات الهرمونات التي تؤثر على الصداع كحل أخير.

خلال فترة الحمل:

كما ذكرنا سابقاً فإنه غالباً ما يختفي الصداع النصفي الذي يحدث بسبب تأثير الهرموات في حال كنت حاملاً، وقد ذكرنا أنه ربما يستمر الصداع أثناء الثلث الأول من الحمل، ويتوقف عادة بعد الشهر الثالث.

لكن يجب تجنب أخذ أي دواء للصداع النصفي خلال فترة الحمل، ربما تستطيعين أخذ مسكن ألم خفيف، مثل أسيتامينوفين، ولكن يجب مراجعة الطبيب و استشارته بشأن الدواء للتأكد من أنه آمن بالنسبة لك ولجنينك ولا يؤثر عليه.

انقطاع الطمث والصداع النصفي:

بالنسبة لكثير من النساء، فان الصداع النصفي يتحسن عند توقف وانقطاع الطمث.

أما في حال كنت تحصلين على علاج ببدائل هرمون الاستروجين فإن الصداع النصفي قد يزداد سوءا، و عند اخبار الطبيب فإنه قد يخفض الجرعات، أو يوقفها تماماً تبعا لحالتك.

نتمنى لك دوام الصحة.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها