الزراعة البيوديناميكية

12 أغسطس , 2015
د. وليد فؤاد ابوبطة

عن الكاتب

دكتور بمركز البحوث الزراعية -معهد بحوث البساتين - مصر عضو اللجنة العلمية للزراعة المحمية بوزاة الزراعة المصرية عضو الفريق البحثى للحملة القومية للنهوض بالبرتقال ابوسرة محكم فى نقابة المخترعين. محكم فى مسابقة INTEL للمبتكرين مقرر لجنة التمويل العربى والدولى بالاتحاد العربى لحماية الحياة البرية عضو مجلس ادارة جمعية اصدقاء البيئة بمعهد بحوث البساتين عضو الجمعية العلمية للزهور و نباتات الزينة

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=17508

الزراعة البيوديناميكية Biodynamic Agriculture

هى ثورة زراعية مستحدثة فى اوائل القرن العشرين وهى احد انواع الزراعة النظيفة والتى تشترط استخدام مركبات معينة,

تعتبر صور الطاقات المختلفة الموجودة فى الكون هى اساس عمل الزراعة البيوديناميكية , فهذه الطاقات هى التي تشكل وتحافظ على البيئة حيث نجد ان كلمة بيوديناميك  تتكون من جزأين bio و تعني الحياة و  dynamic وتعنى الطاقة.

وقد بدات لخطوات الاولى للزراعة البيوديناميكية فى فرنسا

ثم انتقلت فى عام 1924 الى المانيا عندما عقد  الفيلسوف والعالم  الألماني “رودلف شتينر”  سلسلة من المحاضرات بعنوان

“هكذا تفعل النجوم بالنباتات”

بناء على  طلب المزارعين مساعدته فى ايجاد حلول للمشاكل الزراعية التى يعانون منها ,

حيث قال  ” اننا لن نفهم حياة النباتات ما لم ناخذ بعين الاعتبار ان كل شيىء يحدث فى الارض هو انعكاس لما يحدث فى السماء”

ثم قام بنشر مقالاته عن الأسس الروحانية لتجديد الزراعة،فاوضح  ان النباتات لا تنموا فقط اعتمادا على خصوبة التربة فقط ولكنها تحتاج لدعم كونى يتدفق للنباتات عبر التربة المفعمة بالحيوية والنشاط كما ذكر انه كلما زاد عمر التربة الاستهلاكى تدريجيا فانها تصبح اضعف حيوية ونشاطا واقل قدرة على استقبال الطاقة الكونية اللازمة لتحسين نمو النباتات وتقوية مناعته ضد الافات وتحسين نوعية المنتج, وقد اصبحت هذه المحاضرات والمقالات هى الأساس فيما بعد للزراعة البيوديناميكية حيث قام بوضع تصوره عن الزراعة وتوازنها مع الطبيعة. وفي رؤية شتينر تعتبر المزرعة “كائن حي” وبالتالي فإن جميع الأعضاء ومكونات المزرعة مثل: الإنسان، والحيوان، والمحاصيل، والطبيعة، والتربة يجب أن يحدث بينهم توافق وتناغم. ويمتد تاثير الزراعة البيوديناميكية لمجال اوسع واشمل يتضمن التاثيرات الكونية للشمس والقمر والكواكب والابراج الفلكية حيث تهتم بتاثيرات الكون الغير مرئية على النباتات والحيوانات اضافة لاهتمامها بصفات المزارع نفسه ” وعيه الفكرى – كفائته- مرونته وقدرته على تحليل الظواهر المختلفة “.

كما يرى شتينر ان الارض كائن حى له ايقاع شهيق وزفير مشابه لنا لذا فانه يربط فترات صعود وهبوط القمر بدورة شهيق وزفير الارض وأوضح أننا يجب أن ننشط انطلاق العناصر الغذائية من المادة العضوية بالتربة، ونعتمد على ذلك بدلاً من اعتمادنا على استخدام الأسمدة الكيميائية المصنعة.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية قام أتباع فلسفة شتينر في ألمانيا بتأسيس “جمعية أو رابطة الديميتر” لمساعدة المزارعين ومراقبة طرق الإنتاج الزراعي وتشجيع منتجات الزراعة البيوديناميكية.

ومن هذا المنطلق فإن الزراعة البيوديناميكية تعتبر أن الأمراض النباتية تحدث كنتيجة لمنع التوافق بين عناصر البيئة عند استخدام المبيدات الكيميائية المصنعة، وذلك بالطبع لا يحفز ويقوي “القوي الداخلية أو جهاز المناعة في النبات لمقاومة الأمراض”.

وتبنى الزراعة البيوديناميكية على العلاقة بين ثمانية عناصر هي التربة وعمليات الحرث وتجهيز التربة والمهد الصالح لانبات البذور و الكومبوست وإعداده والتوافق بين البيئة والطبيعة وتربية النبات وتربية الحيوان والعمالة والعدالة الاجتماعية والتسويق.

وتعتبر الزراعة البيوديناميكية فى الاساس زراعة عضوية حيث يمكن القول بان الزراعة البيوديناميكية هى زراعة عضوية ولكن لا يمكن قول العكس حيث يتم فيها الالتزام التام بكل الشروط والمعايير المطلوبة فى الزراعة العضوية لكن يضاف إليها بعض المركبات البيوديناميكية والمسموح بها وفقا لقوانين الزراعة العضوية ولا يستخدم فيها مركبات النحاس المسموح بها الزراعة العضوية.

المعجون البيوديناميكي للأشجار:

 يعد هذا المعجون من خليط من روث الأبقار و طين البنتونيت (البنتونيت هو أحد معادن الطين وهو يوجد في التربة الرسوبية  ويستخدم كمادة لاصقة أو لتقليل السمية في بعض المواد)  والرمل ، ويتم لصقه على جذوع الأشجار والأسطح المقطوعة من الجذوع ، حيث يغذي ويعزز ويحمي النسيج الخلوي اللين لقشرة الشجرة لجعلها سليمة ، وهو أيضا يضمد الجروح ويساعد في الوقاية والسيطرة على مرض (تصمغ العفن البني) بما في ذلك الذبول

وقد ثبت في الآونة الأخيرة ان  معجون البيوديناميك للأشجار( روث البقر) له فاعلية  فى مقاومة الذبول والتصمغ البني العفني وحماية الاشجار بعد التقليم بدلا من استخدام عجينة بوردو.

 اهم الأسمدة و المبيدات السائلة البيوديناميكية:

الأسمدة والمبيدات السائلة يتم إعدادها من عدة مواد أوراق الأشجار والنباتات البقولية ، أوراق النيم، مخلفات الأسماك ، أوراق نبات بنجر السكر وباقي المواد الطبية الأخرى ، السائل السمادي له عدة أهداف مبنية على الجودة والمكونات  وتحتاج فترة اعداد  من ٨ : 12 اسبوع

كما يمكن  إعداد هذا السائل أيضا من أوراق نبات النيم ،الكافور لما لهم من خواص الإبادة الحشرية والفطرية

مع مراعاة ان يتم اعداد الاسمدة السائلة قبل اكتمال القمر بيومين فقط

فوائد الأسمدة السائلة البيوديناميكية:

  1. وسيلة سهلة وسريعة للحصول على تربة مجهزة .
  2. يساعد على توفير العناصر النادرة إلى التربة والنباتات.
  3. مساعدة في تكوبن الدبال.
  4. منشط النبات.
  5. جيد لمكافحة الحشرات.
  • للتسميد الازوتى يتم استعمال المحاصيل البقولية الخضراء مثل اللوبيا أو البرسيم ، زيت بذور النيم أو القطن أو جوز الهند ، روث البقر أو الدجاج أو نفايات الأسماك.
  • للتسميد الفوسفورى يتم استعمال روث الحيوانات مثل روث البقر أو روث الدجاج
  • للعناصر الصغرى الأعشاب البحرية
  • لمكافحة الحشرات تستعمل اوراق النيم والكافور
  • لمكافحة الفطريات تستعمل اوراق الكازورينا

 ما الفرق بين الزراعة الحيوية (البيوديناميكية)و الزراعة العضوية؟

  • لا يسمح فيها على الاطلاق باستخدام اى مبيدات مخلقة مهما كانت الظروف
  • استخدام الأجنده البيوديناميكية لضبط مواعيد العمليات الزراعية للمحاصيل المختلفة

           مع ما يتوافق معها من حركة النجوم والكواكب لاستثمار الطاقات الحيوية التي أودعها

           الله سبحانه وتعالى في الكون ونقلها إلى النبات .

  • استخدام المستحضرات البيوديناميكية وهي مجموعة من المستحضرات التي تستخدم

            لكلا من الكمبوست والتربة والنبات لتعظيم استفادتهم من الطاقات الحيوية الكونية

وتستخدم فى الزراعة البيوديناميكية سلسلة من المستخلصات النباتية المرقمة من ٥٠٠ حتى ٥٠٨ تضاف الى الكمبوست والارض قبل الزراعة ومنها ما يتم رشه على النباتات اثناء النمو وخاصة اثناء فترة التزهير ومنها ما يلى :

  • المستحضر 500BD  ( مستحضرروث البقر ويتم حشوه فى القرون)  ويرش فى فترة صعود القمر .
  • المستحضر 501 ( الكوارتز سيلكا ). السيلكون يتم حشوه في القرون.
  • مستحضر الاشيليا 502 من أزهار الإخيلية. وهي تساعد و توفر البوتاسيوم والكبريت

والعناصر الصغرى

  • مستحضر 503 من أزهار البابونج وهي توفر الكالسيوم والنيتروجين.
  • مستحضر 504 من نبات الحريق. وهي تساعد وتقدم الحديد والماغنسيوم للنبات
  • مستحضر505 من لحاء البلوط لعنصر الكالسيوم.
  • مستحضر تراكساكم 506 أزهار الهندباء وتقدم السيليكا.
  • مستحضر فاليرياتا 507 أزهار الناردين تساعد وتقدم الفسفور، وهي تعد للحفرة كسائل.
  • مستحضر BD 508 نبات ذيل الفرس. وهو غني بالسيليكا وهو ليس من التحضيرات الخاصة بالحفرة ولكنه اقتراح إضافي للمساعد في التعامل مع الأمراض الفطرية ، آيلوجرام من النبات يغلى في ١٠ لتر من الماء النقي ويفضل ماء المطر ، والناتج المصفى يضاف منه ٥٠ ملي لتر على ١٠ لتر من الماء ، يرش على التربة في المراحل المنكرة من النمو ، يرش في اآتمال القمر (قبل الاكتمال بيومين – 4 ايام عندما يكون القمر مقابل لزحل .

وحاليا هناك قسم خاص بالزر اعة البيوديناميك بمركز جوته (دورناك، سويسراويعد المركز بمثابة نقطة التقاء من خلال الدورات والمؤتمرات والأنشطة العملية حول المزارع كما تنعقد به المؤتمرات الدولية السنوية حول الزراعة البيوديناميكية في شهر فبراير من كل عام.

ويوجد فى مصر الجمعية المصرية للزراعة البيوديناميكية وكذلك فى المغرب كما توجد جمعية للزراعة البيوديناميك فى الهند وفى امريكا اللاتينية ايضا.

د. وليد فؤاد ابوبطة

عن الكاتب

دكتور بمركز البحوث الزراعية -معهد بحوث البساتين - مصر عضو اللجنة العلمية للزراعة المحمية بوزاة الزراعة المصرية عضو الفريق البحثى للحملة القومية للنهوض بالبرتقال ابوسرة محكم فى نقابة المخترعين. محكم فى مسابقة INTEL للمبتكرين مقرر لجنة التمويل العربى والدولى بالاتحاد العربى لحماية الحياة البرية عضو مجلس ادارة جمعية اصدقاء البيئة بمعهد بحوث البساتين عضو الجمعية العلمية للزهور و نباتات الزينة

شاركها

مقالات متعلقة

أضف تعليقك