“الدورة الشهرية” كل ما يجب عليك معرفته عن الحيض جزء 1

3 يونيو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21133

يعتبر بلوغ الفتاة حدث مهم في الكثير من المجتعات العربية حيث يضفى عليه هالة انثوية خاصة، وتكثر حوله الاحاديث النسائية وسرد التجارب الاولى ولا تخلو هذه الاحاديث والتجارب من افكار تنم عن افهام مغلوطة وخرافات عالقة في الاذهان، في هذا المقال المترجم والذي يليه سنستعرض حقائق ووجهة نظر علمية عن الحيض ماهيته ، كيفية حدوثه، فترته والمشاكل التي تمر اثنائه.

ما هو الحيض؟

هو نزيف شهري يمر عبر عنق الرحم يحث عند عدم وجود حمل ،حيث يتم خلاله تسلخ بطانة الرحم التي تكونت نتيجة التغيرات الهرمونية الشهرية، ويستمر النزيف لفترة 3-5 ايام تقريبا.

الدورة الشهرية

عندما تاتي  فترات الحيض بانتظام نطلق عليها ( الدورة الشهرية)  وحدوثها بانتظام دلاله على ان اجزاء جسدك المتعلقة بها تعمل بشكل طبيعي، تقوم الدورة الشهرية بمد جسدك بالهرمونات اللازمة لابقائه صحيا وهي مسؤولة عن صعود وهبوط الهرمونات خلال الشهر، يتم احتساب الدورة الشهرية من اليوم الاول لقدومها الى اليوم الاول لدورتك القادمة، متوسط عدد ايام الدورة الواحدة 28 يوم، لكن يتراوح هذا العدد من 21 يوم الى 35 يوم للاثاث الراشدات بينما تتراوح من 21- 45 يوم للفتيات المراهقات.

ما يحدث أثناء الدورة الشهرية؟

في النصف الأول من الدورة، ترتفع مستويات هرمون الاستروجين “هرمون الأنوثه” و يلعب  هذا الهرمون دورا هاما في الحفاظ على صحتك  من خلال مساعدة الجسم على بناء عظام قوية والحفاظ على متانتها عند تقدمك بالعمر. كذلك يعمل هرمون الاستروجين على بناء بطانة الرحم وزيادة سمكها لانها ستكون المكان الذي ستغذي الجنين في حالة حدوث الحمل. بذات الوقت الذي يتم فيه بناء بطانه الرحم يقوم المبيض بانضاج البيويضة التي تحتاج لما يقار 14 يوم من متوسط دورة ال28 يوم ، وبعد نضج البويضة تترك المبيض لتذهب الى قناة فالوب وهذا ما يسمى التبويض.

بعد انتقال البويضة الى الرحم عبر قناة فالوب ترتفع مستويات الهرمونات لتهيئ بطانة الرحم للحمل، وترتفع نسبة احتمالية حدوث الحمل في الثلاثة ايام التي تسبق التبويض او في يوم التبويض نفسه وتخلف هذا الاحتماليه عند النساء اللواتي تزيد دورتهن او تنقص لان يوم التبويض يمكن ان يكون قبل او بعد اليوم 14 من بداية الدورة.

اذا تم تخصيب البويضة ايام التبويض تنغرف في بطانة الرحم لتصبح جنين لاحقا، في حال عدم حدوث التخصيب تتفتت البويضة وتنخفض مستويات الهرمونات وتبدا بطانة الرحم بالتسلخ.

فترة الدورة الشهرية النوذجية

بمرور الوقت وبعد السنوات الاولى تصبح الدورة الشهرية اكثر انتظاما ولكن عليك ان تعلمي انها قد تختلف دورتك هذا الشهر عن الشهر السابق او تختلف عن دورة النساء الاخريات بحيث يمكن ان تكون كميتها خفيفة، معتدلة، أو الثقيلة. وتختلف ايضا بطول الفترة. فمعظم فترات تستمر من 3 إلى 5 أيام. ولكن من 2 إلى 7 أيام تعد أمر طبيعي.

انتظروا الجزء الثاني من المقال

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها