التهاب الكبد الوبائي (A)

3 أغسطس , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22012

استكمالا للتوعية حول مرض التهاب الكبد الوبائي نستعرض لكم في هذا المقال أهم المعلومات التي يجب معرفتها حول التهاب الكبد الوبائي من النوع A.

التهاب الكبد الوبائي من النوع A هو نوع من أنواع التهابات الكبد الوبائية، وهو ناجم عن فيروس التهاب الكبد المسمى بالفايروس  A، ينتشر عن طريق ابتلاع شخص -غير مصاب أو لم يأخذ أي لقاح ساًبقا ضد امراض الكبد- طعام أو ماء ملوث ببراز شخص مصاب، ويرتبط هذا المرض بشكل وثيق مع المياه الملوثة أو المواد الغذائية، و عدم كفاية المرافق الصحية وسوء النظافة الشخصية.

هذا النوع من التهابات الكبد الوبائي، على عكس التهاب الكبد B و C لا يتسبب بمرض مزمن للكبد، ونادراً ما تكون نتائجه قاتلة ومميتة، لكن أعراضه ممكن أن تكون شديدة ومهلكة.

التهاب الكبد الوبائي A يظهر بشكل متقطع كما الأوبئة في جميع أنحاء العالم تظهر بشكل دوري، ويعتبر فيروس التهاب الكبد الوبائي من النوع A أحد اكثر الامراض المنتقلة عن طريق الأغذية، وهذا النوع من الأوبئة المتعلقة بالغذاء أو المياه الملوثة يمكن أن تصيب شريحة كبيرة من لبلأشخاص وتتسبب في قتلهم.

طريقة انتقال مرض التهاب الكبد الوبائي A

كما اسلفنا فإن التهاب الكبد الوبائي A ينتقل عن طريق تناول براز شخص مصاب، وقد ينتقل عن طريق الأيدي القذرة إلى الطعام بالتالي يتسبب باصابة مجموعة كبيرة من الاشخاص، أما الانتقال عن طريق المياه عادة ما يكون بسبب تلوث المياه النقية بمياه الصرف الصحي.

ويمكن أيضاً أن ينتقل الفيروس عن طريق الاتصال الجسدي الحميمي مع الشخص المصاب، على الرغم من أن التلامس الاعتيادي بين الأشخاص لا ينشر الفيروس.

الأعراض المصاحبة للاصابة بالمرض:

فترة حضانة مرض التهاب الكبد من النوع  A هي عادة من 14 الى 28 يوماً، وتتراوح شدة أعراض التهاب الكبد من النوع  A  من اعراض معتدلة إلى اعراض حادة، و تشمل الحمى، التوعك، فقدان الشهية، الإسهال، الغثيان، ألم في البطن، البولذو اللون الداكن، اليرقان (اصفرار الجلد واصفرار بياض العينين)، بالطبع تختلف حدة الاعراض والاصابة باحدها من شخص الى اخر.

تظهر معظم العلامات على الاشخاص البالغين أكثر من الاطفال، بالاضافة أن شدة الاعراض والموت بسبب المرض ترتفع كلما كان سن الشخص المصاب أكبر، وقدرت النتائح أن عدد الاطفال تحت سن 6 سنوات لا يعانون عادة من أية أعراض ظاهرة، و 10٪ فقط منهم يصابون باليرقان، أما  الأطفال الأكبر سنا والبالغين تكون أعراض العدوى أشد ومصاحبة لليرقان الذي يصيب أكثر من 70٪ من الحالات.

الاشخاص الأكثر خطر للاصابة:

الاشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أو المصابين بالمرض سابقاً، الاشخاص القاطنين بالمناطق التي يكون فيها الفيروس منتشر على نطاق واسع بسبب سوء الصرف الصحي ونقص المياه الصالحة للشرب، أيضاً الاشخاص الذين يستخدمون العقاقير المخدرة والذين يعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب.

العلاج:

لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد A، و الشفاء من الأعراض الناجمة عن العدوى قد تكون بطيئة  وتستغرق عدة أسابيع أو أشهر، ويجب تجنب الأدوية غير الضرورية، الدخول للمشفى والرعاية الصحية لا تكون ضرورية في حال كانت الاعراض غير حادة، فالبقاء بالمشفى يهدف إلى الحفاظ على راحة المرضى وتناولهم الغذاء المناسب، بما في ذلك زيادة كمية السوائل المأخوذة لتعوض عن التقيؤ والإسهال.

الوقاية:

تتم الوقاية من مرض التهاب الكبد الوبائي من النوع  A  عن طريق معالجة الاسباب والحد منها  مثل تحسين الصرف الصحي وضمان سلامة الأغذية التي يتم تناولها، المحافظة على النظافة الشخصية واخذ جرعات اللقاح التي تعتبر افضل الوسائل للتحصن من التهاب الكبد A.

نتمنى لكم دوام الصحة

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها