البرق و الرعد

16 فبراير , 2016

عن الكاتب

طالبة بتخصص الفيزياء. شغوفة بالعلم والمعرفة. مقولتي بالحياة ( شروق الشمس لا ينتظر النائمين ).

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=19564

البرق و الرعد.

البرق :

هو عبارة عن الضوء الناشئ نتيجة تصادم سحابتين أحدهما تحمل الشحنة الكهربائية السالبة والأخرى تحمل الشحنة الكهربائية الموجبة وبذلك ينتج عن التصادم شرارة قوية تصدر على هيئة الضوء الذي نراه فجأة ثم يختفي في الأيام ذات الطقس السيء، كما أن هذا الضوء يعقبه صوت عالٍ قادم من السماء وهو ما يسمى بالرعد، والإثنان معاً يطلق عليهم اسم الصاعقة.

تبلغ سرعة البرق بضعة عشرات إلى مئات من الكيلومترات في الثانية الواحدة (قد تصل إلى 250 كيلومتر في الثانية يلبس البعض بين سرعة البرق وبين سرعة الضوء حيث يعتقدون بأنها نفس السرعة نظراً لما يرونه من إشعاع عبر مسار الصاعقة حيث يكون انتشار الأخير بسرعة الضوء.

تكون سرعة الذيل الأسفل التي تغادر سحابة إلى الأرض أكثر من غيرها عادة، مع ذلك لا زالت أقل بكثير من سرعة الضوء.

 

الرعد:

هو الصوت الذي يصدر مصاحباً لمعان البرق. يختلف صوت الرعد من فرقعة حادة إلى دوي منخفض وذلك اعتماداً على طبيعة البرق وبعد السامع عن المصدر. يسمى صوت الرعد لغوياً الهزيم

يحدث الرعد فيزيائياً نتيجة نشوء ازدياد مفاجئ في الضغط ودرجة الحرارة في وسط الهواء المحيط بسبب حدوث البرق. هذا التمدد يشكل بدوره موجات صدمة صوتية تتمثل بصوت الرعد.

عن الكاتب

طالبة بتخصص الفيزياء. شغوفة بالعلم والمعرفة. مقولتي بالحياة ( شروق الشمس لا ينتظر النائمين ).

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

Brandy
منذ 8 شهور

12.23It really do;e8&#n217st matter what the guys at iBeer were thinking – or whether their strategy was to try and start a bidding war. It was their idea, their app and they have copyright. They can do what the hell they like with it and, if they get ripped-off, they’re totally within their rights to sue.

أضف تعليقك