الاجرائات الصحية المهمة قبل الحمل

27 يوليو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21946

في حال قرر الزوجين الانجاب، فعلى الزوجة أن تفكر أولا باجرائات ما قبل الحمل التي يجب عليها اتخاذها، ومنها العناية بصحتها، سوف نستعرض في هذا المقال الاجرائات الصحية التي على المرأة القيام ما قبل الحمل لنجاب طفل بصحة جيدة

أولا: تناول حمض الفوليك يومياً

في اشهر ما قبل حدوث الحمل  يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات اللازمة لإنجاب طفل بصحة جيدة، على المرأة البدء بأخذ 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً، ويفضل أن يتم أخذه بشكل متواصل لمدة ثلاثة أشهر قبل الحمل، وتستمر بتناوله لمدة الاثني عشر 12 أسبوعاً الأولى من الحمل، وقد تحتاج بعض النساء إلى 5 mg كملحق أعلى حمض الفوليك اذا كانت بحاجة – طبعا بعد استشارة الطبيب- حمض الفوليك مهم جداً فهو يساعد على منع العيوب الخلقية الخطيرة التي يمكن أن تحدث للجني حتى قبل أن تعرف السيدة بانها حامل.

ثانياً: اجراء الفحوضات الدورية

عليك مراجع طبيبك قبل بضعة أشهر من التخطيط لحدوث الحمل، وعليك سؤاله عدة أسئله مهمة منها:

  1. اللقاحات والمسح الضوئي أو الاختبارات التي تحتاجين إليها.
  2. عن الفحوصات لتحديد مقدار حاجتك لتناول حمض الفوليك وفيتامين (د).
  3. كيفية السيطرة على أية مشكلات صحية قد تكون لديك.
  4. الأدوية التي يمكنك تناولها اثناء فترة الحمل بوصفة طبية ودون وصفة طبية.

ثالثاً: تحديد موعد مع طبيب أسنانك

هل تعلمين أن طبيب الأسنان يمكن أن يساعد للحصول على حمل أفضل وأكثر صحة؟، الحمل يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة وأمراض اللثة قد تزيد من خطر الولادة المبكرة، والحل؟ استخدام فرشاة والخيط بانتظام، هناك بعض الدول التي توفر فحص أسنان مجاني للنساء الحوامل يمكن للسيدة التي تعيش بهذه الدول أن تحصل على استشارة وعلاج مجاني!

رابعاً: العمل على المحافظة على وزن صحي.

يمكن أن يكون وزنك الحالي أقل أو أكثر من الوزن المثالي لك، وهذا يعتبر أحد الاسباب التي تزيد من صعوبة الحمل، زيادة الوزن تضعك أيضاً في خطر من التعرض للمشاكل الصحية، بما في ذلك السكري وارتفاع ضغط الدم، لكن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة يمكن أن تساعدك في الحصول على وزن مناسب، أما إذا كنت تعانين من زيادة كبيرة أو نقصان شديد في الوزن عليك استشارة خبيرة الوزن للحصول على الون المناسب قبل الحمل.

أيضاً فإن التمارين الرياضية يمكن ان تساعدك في جعل الحمل والولادة أسهل، المشي وركوب الدراجات والسباحة كلها تمرينات ممتازة للعضلات والجسم.

خامساً: تناول طعام متوازن أفضل للطفل

واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تناول طعام صحي، قبل وأثناء فترة الحامل، وعلى الأب أيضاً مشاركة الأم في  التحذو حذوها، لأنه في هذه الفترة تحتاج الأم لتناول الكثير من البروتين والحديد والكالسيوم وحمض الفوليك، لذلك من المهم الحصول على قدر كاف من الفواكه الطازجة، المكسرات، الخضروات والنباتات الورقية الخضراء، الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وأيضاً على الوالدة خفض تناول رقائق البطاطس والبسكويت والكعك والمشروبات الغازية والوجبات السريعة الأخرى التي تحتوي على سعرات حرارية فارغة.

سادساً: مراقبة كمية الكافيين التي تتناولها الام

اذا كنت من النساء اللواتي من روتينهن الصباحي تناول كوب أو كوبين من القهوة، والحصول على عدة أكواب أثناء العمل أو الجلسات، غير المشروبات النهارية التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين، فإن عليك خفض هذه الكمية لتبلغ بحد أقصى  200 mg من الكافيين يومياً خلال فترة الحمل، وهذا يساوي حوالي كوبين من القهوة الفورية، القهوة منزوعة الكافيين أو حتى الحليب يمكن أن يكون بديلاً مهدئاً.

سابعاً: التوقف عن التدخين

إذا كنت تدخنين، فقد حان الوقت للتوقف عن التدخين، التدخين يمكن أن يجعل الحمل أمر أصعب بالنسبة لك كما أن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يزيد من مخاطر الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة وحتى الإجهاض، كما أنه يعرض طفلك لخطر الموت في المهد (متلازمة موت الرضع المفاجئ أو SIDS).

أيضاً إذا كان شريكك مدخن عليه أن يترك التدخين أو على الأقل أن لا يدخن في المكان الذي تتواجدين فيه، تنفس دخان التبغ غير المباشر هو أيضاً أمر خطير، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة عليك استشارة طبيبك.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها