أفضل عشرة أطعمة لصحتك

10 سبتمبر , 2014

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=8436

الليمون

تحتوي كل حبة ليمون على أكثر من 100% من الكمية اليومية التي يجب استهلاكها من فيتامين (C)، وإن الوصول إلى الكمية الملائمة من فيتامين (C) في الجسم،ـ يساعد على زيادة مستويات الكولسترول الجيد (HDL) ، وعلى تقوية العظام، كما أن فلافونويد الحمضيات الموجود في الليمون قد يساعد على كبح نمو الخلايا السرطانية، ويقوم بدور مضاد للالتهابات.

نصيحة

أضف شريحة من الليمون إلى الشاي الأخضر، فقد وجدت إحدى الدراسات أن الحمضيات تزيد من قدرة الجسم على امتصاص المواد المضادة للاكسدة في الشاي بنحو 80 %.

1057_Broccoli_W_BL_0x0

البروكولي

يحتوي كل ساق متوسط الحجم من البروكولي على أكثر من 100 % من الكمية اليومية التي يجب استهلاكها من فيتامين K)) وتقريباً حوالي 200٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين (C)، والجدير بالذكر أن هذين النوعين من الفيتامينات يعدان من أهم المغذيات الأساسية لبناء العظام، إضافةً إلى ذلك فإن البروكولي قد يساعد أيضاً على درء العديد من أنواع السرطان.

نصيحة

قم بطبخ البروكولي في فرن الميكروويف! فقد بينت الدراسات أن طبخ البروكولي بواسطة الميكروويف قد يساعد في الحفاظ على 90 % من مخزونه للفيتامين (C) ، أما تبخيره أو سلقه فيحافظ فقط على 66 % من قيمته الغذائية.

3

الشوكولا الداكنة

إن تناول ربع اوقية فقط يومياً من الشوكولا الداكنة يمكن أن يقلل من ضغط الدم عند الأشخاص الأصحاء، فمسحوق الكاكاو غني بمركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تبين أنها تحد من معدلات الكوليسترول “الضار” LDL)) وتزيد من مستويات الكولسترول “الجيد” (HDL).

نصيحة

يحتوي اصبع الشوكولاته الداكنة على حول 53.5 ملليغرام من الفلافونويد، بينما يحتوي اصبع شوكولاتة الممزوج بالحليب على أقل من 14 ملليغرام من الفلافونويد.

4

البطاطا

يحتوي كل رأس بطاطا على 66 ميكروغرام من حمض الفوليك الباني للخلايا – أي ما يعادل ذات الكمية الموجودة في كوب واحد من السبانخ أو القرنبيط- كما أن رأس البطاطا الحلوة تحتوي على مواد مضادة للسرطان، ورأس واحد من البطاطا الحلوة يحتوي على ثمانية أضعاف كمية الفيتامين (أ) التي يحتاجها الجسم يومياً والتي تلعب دوراً في تعزيز المناعة.

نصيحة

دع البطاطا تبرد قبل أكلها، فقد أظهرت الأبحاث أن القيام بذلك يمكن أن يساعد على حرق ما يقارب 25 % من الدهون بعد تناول الوجبات، وذلك بفضل غناها بالنشاء المقاوم للدهون.

5

السلمون

يعد السلمون من أغنى المصادر بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي وجد أنها ترتبط مع انخفاض مخاطر الإصابة بالاكتئاب، وأمراض القلب، والسرطان، حيث يمكن أن توفر 3 اوقيات من السلمون ما يقارب 50 % من الكمية التي يجب استهلاكها يومياً من النياسين، والتي قد تحمي من الإصابة بمرض الزهايمر وفقدان الذاكرة.

نصيحة

اختر السلمون البري عوضاً عن السلمون الذي تتم تربيته في المزارع، كون الأخير يحتوي كمية أكبر من المادة السامة (ثنائي الفينيل متعدد الكلورة (PCB) .

6

الجوز

يعتبر الجوز من بين أكثر المكسرات احتواءاً على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي قد تساعد على تقليل الكوليسترول، وقد بينت الدراسات أن الأوميغا 3 يعمل على تحسين المزاج ومكافحة السرطان، وقد يحمي أيضاً من أضرار أشعة الشمس.

نصيحة

تناول القليل منه كتحلية: فقد تبين أن الميلاتونين المضاد للأكسدة الموجود في الجوز يساعد على تنظيم النوم.

7

الأفوكادو

وهي فاكهة غنية بالدهون الصحية، وقد أثبت إحدى الدراسات قدرتها على خفض نسبة الكوليسترول بنحو 22 %، إضافةً إلى أن حبة واحدة من هذه الفاكهة تحتوي على نصف كمية الألياف و40% من حمض الفوليك التي يحتاجها الجسم يومياً، كما يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

نصيحة

إضافة هذه الفاكهة إلى السلطة يؤدي إلى زيادة امتصاص المواد الغذائية الرئيسية مثل البيتا كاروتين.

8

الثوم

يعتبر الثوم من أقوى الأغذية مقاومةً للأمراض، فهو يمنع نمو البكتيريا بما في ذلك الإي كولاي، حيث أن مادة الأليسين التي توجد في الثوم تعمل كمضاد قوي للالتهابات، وقد أثبت الأبحاث أيضاً أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم إضافةً إلى خفض ضغط الدم.

نصيحة

سحق الثوم الطازج يؤدي لإخراج معظم الأليسين الموجود فيه، كما أن تعريضه للحرارة العالية لأكثر من 10 دقائق يفقده العديد من العناصر الغذائية الهامة.

9

السبانخ

يحتوي السبانخ على اللوتين والزياكسانثين، وهما مواد مضادة للأكسدة تعمل على تعزيز المناعة، كما أن السبانخ مهم لصحة العين، كما وجدت الأبحاث مؤخراً أن السبانخ يعتبر أحد أكثر الخضار والفواكه فعالية في مكافحة السرطان.

نصيحة

قم بإضافة السبانخ إلى العصائر، فهو مفيد جداً وليس له طعم مزعج.

Mixture of dried lentils, peas, soybeans, beans  - background

البقوليات

إن تناول أربع وجبات من البقوليات (الفول والبازلاء والعدس) في الأسبوع يمكن أن يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 %، كما يمكن أن يقلل أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

نصيحة

حبات الفول الأكثر سواداً هي التي تحتوي على كميات أكبر من مضادات الأكسدة.

المقالة الأصلية