الأسمنت الجزء الأول

26 أغسطس , 2009

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=3658

11kk9تعتبر الخرسانة من العناصر الأساسية لعميلة البناء والتشيد وهي أساس المنشأت ، لذلك رأينا ضرورة التعريف السريع بمكوناتها حتى تكون فاتحة لمزيد من البحث ، ونبدأ هنا بالأسمنت

الأسمنت / هو عبارة عن مادة اصطناعية تتكون من مواد أولية ، تتحول تلك المواد تحت تأثيرالحرارة إلى مادة جديدة اصطناعية . والاسمنت هو تلك المادة الناعمة التي تملك خواص تماسكية وتلاصقية بوجود الماء مما يجعله قادرا على ربط مكونات الخرسانة بعضها ببعض.
وقد كان تاريخ إختراعه كما يلي / أول من اخترع الاسمنت المصريون ،وطور من قبل حضارات أخرى حيث استعملوا الجبس ،حيث أضاف يونان إيطاليا رماد البراكين الموجود بمنطقة بوزلس ، ثم طوره الرومان وعمموه إلى نهاية العصر الحاضر.الاسمنت هو مزيج من الجير مثل القرميد والآجر المكسرة ،مضافة إلى الطين. la pouzzolane(هي أرض بركانية لمنطقة بوزون بناحية نابل بإيطاليا)،وهذا مستعمل كثيرا كمزيج ،الاسمنت لم يعرف كما هو موجود الآن ،حتى القرن 19، ثم قام العالم louis Vicat بكشف لغز الرطوبة في الجير في العام 1817والمتعلقة بالاسمنت التي كانوا يسمونها الجير المميه. والجير المحدود في 1840. البحوث التي أجريت في نهاية القرن 18للوصول إلى النتائج الحالية في صناعة الاسمنت الحديث في عام 1840،كانت تتعلق بالجير المقوى (غير مميه)لا يمتزج بالماء ،أما الجير المميه فيه كمية من الماء وهو مشبع بالطين،يتصلب ويجف بسرعة ولكن يتحلل إذا لم يشوى إلى درجة الذوبان. وفي العام 1976 اكتشف العالم james parker على جزيرة شايبي ببريطانيا العظمى ،الاسمنت السهل (وهو عبارة عن جير مميه أو اسمنت طبيعي ينصهر بسرعة عند درجة انضاجه عند 900°Cكسائر الجير الطبيعي العادي ).وأعطاه اسم الاسمنت الروماني ،حيث أخذ شهرة ما بين 1820- 1920تقريبا. وفي العام 1824العالم البريطاني joseph aspalin أودع براءة لصناعة الجير المميه وأطلق عليه الاسمنت البرتلاندي نسبة إلى أعالي شبه جزيرة بورتلاند الموجودة على ضفاف بحر المانش الذي يفصل بين فرنسا وبريطانيا. إن أول مصنع للاسمنت اخترع بواسطة dupont et demarlé في سنة 1846في منطقة boulogne-sur-mer ،ولقد تطورت بعد ظهور مواد جديدة (فرن حركي الدوران حول نفسه) مكسر لكريات الكلنكر ،تطورت وسائل صناعة الاسمنت دون توقف، وفي عام 1870كان إنتاج 1 طن من الكلنكر(المكون الرئيسي للاسمنت ) يستغرق 40 ساعة ،أما الآن فيستغرق 3 دقائق فقط.

عن الكاتب

شاركها

مقالات متعلقة

أضف تعليقك