اطعمة لدعم جهاز المناعة

2 أكتوبر , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22640
  1. الفطر

الفطر غني بمادة السيلينيوم المعدنية، كما انه يمنحك فيتامين (ب)، مادة الريبوفلاين و النياسين، ويسطيع مساعدة بعدة طرق، ففي حال انخفضت نسبة مادة السيلينيوم في جسدك، ستصبح اكثر عرضة للاصابة بانفلونزا أكثر حدة. كذلك يلعب الريبوفلافين والنياسين دورا مهما في صحة الجهاز المناعي.

  1. التوت

اللون الداكن للتوت ليست علامة على انها ناضجة فقط، بل ايضا على انها تحتوي على الكثير من المادة الغذائية التي تسمى “الانثوسيانين”.

ليس هناك أي ابحاث اظهرت ان المضادات مفيدة لحالات معينة، و لكن بصفة عامة، فان مضادات الأكسدة الموجودة بالأطعمة تعد جزء أساسي لعيش نمط حياة صحي.

3.المحار

المحار يحتوي على نسب جيدة من الزنك في داخله، مما يمنح قوة اكبر لمكافحة الفيروسات، و هذا ربما لأن الزنك يساعد على تكوين وتنشيط خلايا الدم البيضاء التي بدورها تشارك في كجزء من الاستجابة المناعية للجسم،. كما تساعد الجهاز المناعي في مهام مثل لئم الجروح.

  1. البطيخ

البطيخ ليست فاكهة منعشة فقط، عندما يكون البطيخ ناضجا، يكون غني بنوع من مضادات الأكسدة الذي يسمى الجلوتاثيون، و هذه المادة تعمل على تقوية جهاز المناعة، لذلك تدعم جهاز المناعة لمكافحة العدوى و غيرها.

للحصول على أكبر قدر من مادة الجلوتاثيون في البطيخ، حاول ان تأكل من لبها السميك الأحمر القريب من قشرة البطيخ.

  1. جنين القمح

هو جزء من بذور القمح الذي يغذي القمح في بداية نموه عندما يكون صغير جدا، وهو غني بالمواد المغذية، لذا تناوله يعد طريقة رائعة للحصول على الفيتامينات و الزنك، و المواد المضادة للاكسدة.

كما يوفر جنين القمح مزيج جيد من الألياف والبروتين، وبعض الدهون الصحية، في وصفات الطعام، يمكنك استبدال بعض من الدقيق العادي بجنين القمح.

  1. الزبادي قليل الدسم

تحتوي الزبادي قليلة الدسم على مادة البروبيوتيك التي وجدت في اللبن وغيرها من المنتجات المخمرة، وهي مفيدة للتخفيف من شدة نزلات البرد الحادة، لايجادها ابحث عن الملصقات على منتجات الغذائية المكتوب عليها بيئة حية ونشطة.

أيضا ابحث عن المنتجات التي يكون مضاف لها فيتامين D، فقد تبين أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د)  يكونون أكثر عرضة للاصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا.

  1. السبانخ

ستجد الكثير من المواد المغذية في هذا “الغذاء القوي” واحد من هذه المواد هو حمض الفوليك، الذي يساعد الجسم في بناء خلايا جديدة وإصلاح الحمض النووي، كما ان السبانخ يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة مثل فيتامين C، و أكثر من ذلك الكثير.

يمكن  أكل السبانخ الطازج كما هو أو المطبوخ طبخ خفيف للحصول على أكبر قدر من الفائدة.

  1. البطاطا الحلوة

الجزر والبطاطا الحلوة يحتويان على مادة البيتا كاروتين، التي تتحول في جسمك إلى فيتامين (أ)، الذي يقوم بتدمير الجذور الحرة الضارة بالجسم مما يساعد على تعزيز جهاز المناعة، و ربما حتى تحسين عملية التقدم بالسن.

  1. القرنبيط

من السهل ايجاد القرنبيط في اي بقالة، وهو يعتبر من أساسيات تعزيز المناعة، سوف يمنحك القرنبيط الكثير من العناصر الغذائية التي تحمي الجسم من التلف، فهو غني بكل من فيتامين A و C، والجلوتاثيون التي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة، يمكنك اضافته مع القليل من الجبنة قليلة الدسم كوجبة خفيفة جانبية الى جانب الوجبة الرئيسية.

  1. الشاي

لا تتردد في اختيار الشاي الأبيض والأخضر، أو حتى الأسود. فكلها تحتوي على البوليفينول ومركبات الفلافونويد المضادة للأمراض، هذه المواد المضادة للاكسدة تسعى للجذور الحرة الضارة للخلايا وتقوم بتدميرها.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

اطعمة لدعم جهاز المناعة - علوم نيوز
منذ 7 شهور

[…] Post Views: 3Original Article […]

أضف تعليقك