اسباب التعرق وكيفية الحد منها

22 يوليو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21875

جميع الاشخاص يتعرقون، ولا يكون سبب التعرق متماثلاً عند الجميع، والبعض يعانون من التعرق الزائد، وخاصة في فصل الصيف بسبب درجات الحرارة المرتفعة ولكن فصل الصيف لوحده ليس السبب، سنلقي نظرة على بعض من أسباب التعرق، وكيف نستطيع الحد من التعرق الزائد.

أولاً: التعرق بسبب الحرارة والرطوبة

يعد التعرق نظام التبريد في الجسم، فعندما ترتفع درجة الحرارة، تتنشيط ملايين الغدد العرقية الصغيرة في الجلد ويتم خروج العرق منها من خلال مسام الجلد، بعضه يتبخر والبعض الآخر يبقى عالق على جسدك  وخاصة في الأيام الرطبة، بحيث يكون الهواء مشبع بالرطوبة التي تجعل من تبخر العرق أبطئ من المعتاد.

ما يجب فعله حيال هذا الأمر: بما أنه لا يمكنك منع التعرق، حاول ابقاء جسدك في الايام الحارة والرطبة بارد، ولكن إذا كنت ستخرج خذ معك المياه واشرب الكثير من السوائل، استخدام مزيل للعرق ذو خصائص قوية كفاية لتحد من التعرق وتمنع فوحان رائحة من جسمك، يمكنك أيضاً ارتداء الأقمشة الطبيعية خفيفة الوزن للمساعدة في بقائك جاف مثل القطن.

ثانياً: التدريبات المجهدة

ممارسة التمارين الرياضية وخاصة الشاقة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وترتفع درجة حرارة الجسم، والتعرق هو الوسيلة الأفضل ليتخلص الجسم من تلك الحرارة الزائدة.

ما يجب فعله:  حاول ممارسة التمارين في داخل صالة رياضية مكيفة أو في مكان بارد نسبياً حتى لا تتعرق كثيراً، إذا كنت تفضل ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، اختر فترة الصباح الباكر أو وقت متأخر بعد الظهر عندما لا يكون الطقس حار في الخارج.

تذكر، عندما تتعرق فهذا يعني أنك تفقد السوائل الموجودة في جسدك، لذا عليك شرب الكثير من الماء، أو المشروبات الرياضية قبل وأثناء وبعد ممارسة تمارينك.

ثالثاً: التعرق عند الشعور بمشاعر قوية

العواطف جميعها – من الغضب والتوتر إلى الحب – يمكن أن تجعل الشخص الذي يشعر بها يتعرق، التعرق العاطفي يتسبب في تنشيط الغدد العرقية الموجودة في راحتي يديك، تحت ذراعيك وعلى باطن قدميك، هذا هو السبب في رطوبة كفيك واقدامك عندما تجد نفسك منجذباً لشخص ما، أو أثناء مقابلة العمل.

ما يجب فعله: استخدام مزيل العرق لمنطقة أسفل الذراعين يساعد على ابقاء ملابسك جافة، حاول في مقابلاتك الهامة ألا تتوتر وتكون هادئ، والتنفس بعمق قد يساعدك على الاتزان.

رابعاً: الطعام الساخن والحار

الأطعمة الغنية بالتوابل تؤدي إلى تنشيط ذات المستقبلات -في البشرة- التي تستجيب للحرارة، كما أن قهوة الصباح يمكن أن تتسبب لك في التعرق، لأن الكافيين يحفز الغدد العرقية على العمل.

ما يجب فعله: إن أبسط شيء يمكنك فعله هو التقليل أو التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة، أو تجنب القهوة في الصباح.

خامساً: النيكوتين

إضاف إلى قائمة أضرار السجائر فإنها تحفز الغذذ العرقة لتتسبب لك بالتعرق، فعندما تدخن، يتسبب النيكوتين الذي تستنشقه بإفراز مادة كيميائية تسمى أستيل كولين في جسدك، وهذه المادة تعمل على تحفيز الغدد العرقية الموجودة بجسدك.

ما يجب فعله: الإقلاع عن التدخين هو الحل الافضل، كما أن هذا الحل يخفض من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

سادساً: الحمل وانقطاع الطمث

ستعاني المرأة من التعرق طيلة فترتها الإنجابية، وخلال فترة الحمل، عندما تغيير مستويات الهرمونات و تزيد من تدفق الدم، ترتفع درجة حرارة الجسم قليلاً، وأيضا في سن اليأس، عندما تنخفض مستويات الهرمونات مثل هرمون الاستروجين تتاثر درجة الحرارة الداخلية في الجسم، وكما ذكرنا سابقاً في المقال فإن التعرق يعتبر نظام لتبريد الجسم، لذا فان التعرق يساعدها على مقاومة الهبات الساخنة.

ما يجب فعله: ارتداء البسة خفيفة، اختيار الاقمشة الباردة، الاستحمام باستمرار وأخذ دش منعش، شرب الكثير من الماء حتى لا تصاب بالجفاف.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات 5 تعليقات

اسباب التعرق وكيفية الحد منها - Olom News
منذ سنة واحدة

[…] Post Views: 2Original Article […]

معلومات طبية
منذ سنة واحدة

جزاكم الله كل خير مقال رائع

grammar
منذ سنة واحدة

شكرا لكم مقال رائع

السويدية
منذ سنة واحدة

شكرا لكم وننتظر كل جديد منكم

ولاء
منذ سنة واحدة

هل الشريحة تحت الجلد لمنع الحمل
لها علاقة بالتعرق؟

أضف تعليقك