إحذر من التعرض الغير ضروري لصور الاشعة

30 يناير , 2016

عن الكاتب

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=6856

من المعروف ان التعرض لبعض أنواع الاشعة ضار جداً لاجسادنا ويسبب لها الاورام السرطانية وبالذات الحديث يتمحور حول الاشعة ذات الأمواج القصيرة وهي القادرة على اختراق جسدنا وخلايانا وإحداث تغيرات في الحمض النووي DNA.

كون هذه الاشعة قادرة على اختراق الجسد هذا يجعلها ذات أهمية كبرى في مجال الطب ليس فقط من ناحية تسببها للامراض انما أيضا للتشخيص فبالإمكان الاستفادة من هذه الخاصية لتصوير الجسم من الداخل وإستكشاف الاضرار التي توجد بداخله مثل كسر بالعظام او وجود هواء في القفص الصدري خارج الرئتين وهو ما يعتبر حالة طارئة في الطب ويتطلب تدخل مباشر لإنقاذ حياة المريض. لذلك ومع ان الاشعة ضارة الا انها أصبحت مهمة جداً في الطب ولا يمكن الاستغناء عنها ليس فقط لتشخيص الامراض انما أيضا للعلاج فهناك علاج بالأشعة وهو تسليطها على الورم السرطاني لقتل عدد كبير من خلاياه والجدير بالذكر ان هنالك أنواع من السرطان لا تستجيب للعلاج الكيماوي ولكنها تستجيب فقط للعلاج بالأشعة والعكس صحيح.
لذلك يجب الحذر من التعرض الغير مبرر للاشعة وسؤال الطبيب دائماً عند طلبه صورة اشعة اذا كان يوجد بديل لها ولماذا يفضل هذا الفحص عن سواه.
بالنسبة لاشعة رنتجن او اكس كما يطبق عليها فهي ذات طاقة اشعاعية منخفضة ولا يجب المبالغة بالحذر منها اما الطبقي المحوري(CT) فهو عبارة عن مئات الصور من الرنتجن والتي يتم تجميعها بواسطة الحاسوب واعطائنا صور ثلاثية الابعاد تمكننا من رؤية تفاصيل صغيرة ومعرفة مكانها بدقة وهذا ما يريد الجراح دائما معرفته قبل العملية. هي حقيقةً صور ممتازة ونستطيع بواسطتها ان نرى تقريباً كل شيء في الجسم وحتى قياس درجة استيعاب المناطق المختلفة للاشعة وحسبها نستطيع ان نميز أشياء مثل هل هذا مجرد سائل صافي ام انه تقيح ويجب اخراجه من الجسم.

لكن للاسف هذا الفحص يعرض الجسد لكمية هائلة من الاشعة لذلك يجب التأكد قبل عمل هذا الفحص خاصة لمن هم دون جيل ال 50 (من الممكن ان يسبب سرطان بعد حوالي 30 عاماً لذلك لا يجب ان يستعمل عند الاطفال خاصة انهمم بمرحلة التطور وخلاياهام حساسة بشكل اكبر للاشعة) ما هو الخيار البديل فيوجد فحص الرنين المغناطيسي MRI وهو ليس بأشعة وليس ضار للجسد لكنه مكلف جداً من ناحية مادية وزمنية وليس متوفر في كل المراكز الطبية لثمنه الباهظ وكذلك يمكن رؤية اغلب الأشياء بواسطته حتى افضل من ال CT. لذلك واذا كان لابد من فحص ال CT يجب التأكد على الاقل من وضع واقي رصاصي على الأعضاء التناسلية عند الرجل لأن الغدد هي اكثر ما يتأثر بالأشعة ومن تجربتي رأيت إستهتار بالموضوع في المستشفيات فقد رأيت مريض ابن 27 ربيعاً جاء لتصوير قدمه بال CT فسألت الطبيب اذا كان لا يوجد مفر من تعرض القدم للاشعة لماذا نعرّض الغدد والأعضاء التناسلية للاشعة دون داعٍ فهو صغير في السن وغالباً يريد انجاب الاطفال؟؟ فاخذ يفكر قليلا ثم اجابني قائلا صراحة لا يوجد عندي إجابة مقنعة من المفروض وضع واقي رصاصي ودخل ووضعه. لذلك اذا اضطررت ان تقوم بفحص ال CT تأكد على الأقل من وضع الواقي الرصاصي فلا احد يهتم لصحتك اكثر منك.

عن الكاتب

شاركها