أهم 10 أخبار علمية حدثت هذا الأسبوع

23 يونيو , 2015

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=16921

1-أول محرك في العالم يحتوي على كائنات حية ويعمل بالبخار: فهو مكون بالأساس من أبواغ البكتيريا العصوية التي تتمدد وتنكمش مع تغيرات الرطوبة، وقد استطاع العلماء تشغيل سيارة لعبة بهذا المحرك دون أي مصدر آخر للطاقة غير بعض المياه.

2-علماء الفلك يرون أول جيل من النجوم بأعينهم: فقد ظن العلماء أنه من المستحيل أن يروها وأنها بالتأكيد قد ماتت منذ فترة طويلة جداً، لكنهم استطاعوا رؤيتها باستخدام نوع جديد من التليسكوبات.

3-المسبار الفضائي (فيلة) يتصل أخيراً بالأرض بعد 7 أشهر من السبات: فثد اتصل المسبار المفقود أخيراً بعد 7 أشهر من هبوط وعر في نوفمبر جعل المسبار عالقاً في ظل منحدر ضخم، حيث استطاع البقاء 57 ساعة قبل أن تنفد بطارياته، لكن الضوء وصل أخيراً لألواحه الشمسية، وعاد إلى العمل جاعلاً العلماء في حالة حماسة للاستكشاف من جديد.

4- الكاميرا تصور للمرة الأولى بالفيديو موت خلية دم بيضاء : كشف ذلك مفاجآت غير متوقعة للباحثين، فقد رأوا انطلاق بروتينات معنية بنقل الإشارات، ونمو الخلايا، والحفاظ عليها تنتظم في شكل عقد من الخرز وتخرج من الخلية الميتة، وسوف يفيدهم فهم وظيفتها في تحديد أفضل تقنيات الدفاع عن الجسم والشفاء.

5-كشف سر عدم وجود الديناصورات في أمريكا الشمالية لملايين لسنين: أول ديناصورات ظهرت في هذا العالم كانت منذ 245 مليون سنة تقريباً، لكنها لم تظهر في أمريكا الشمالية إلا بعد ذلك بـ30 مليون سنة، واستطاع العلماء معرفة سر ذلك اللغز الآن، فقد قالوا أن السبب هو مستويات ثاني أكسيد الكربون المرتفعة والحرائق المستعرة ودرجات الحرارة المتطرفة.

6-التجسس على كوكب الأرض: ربما سمعنا بالتجسس على الحكومات أو الأشخاص، لكنها المرة الأولى التي نسمع عن التجسس على الأرض، والذي حدث عبر شبكة من الميكروفونات والأقمار الصناعية والكاميرات جمعت المعلومات لمدة 20 سنة،  لتفيد في التحذير من الإشعاع الذري أو الزلازل أو تحديد مكان الشهب أو تتبع الحيتان المهاجرة.

7-أول خريطة جينية كاملة لكائن حي بواسطة جهاز بحجم الهاتف: فقد تمكن العلماء من الحصول على خريطة بكتيريا الإيشريشيا كولاي الجينية الكاملة، ويأملون أن يستخدموا نفس الأسلوب ليحصلوا على الخريطة الجينية الكاملة للإنسان يوماً ما.

8-باحث يستخرج من الأفوكادو دواء يحارب الليوكيميا: قام عالم كندي باكتشاف جزئ دهني معين في الأفوكادو أثبت أنه قادر على مقاتلة سرطان ابيضاض الدم من جذوره، بمهاجمة الخلايا الجذعية التي تجعل هذا السرطان مستعصياً وخطيراً.

9- سيارات تمنع السائقين المخمورين من قيادتها: وهي تكنولوجيا مضادة للسائقين السكارى والتي تمكن السيارة من تحديد ما إن كان قائدها مخموراً أم لا، لتمنعه من قيادتها بنفسها دون الحاجة إلى الشرطة، وذلك عبر مجسات موضوعة في المقود أو زر التشغيل لمستوى الكحول في الشعيرات الدموية في أصابعه، أو نظام تحليل الكحول في الأنفاس.

10- طالبان يخترعان طريقة عبقرية لوقف انتشار البكتيريا على مقابض الحمامات: وذلك عبر مقبض حمام يطهر نفسه مصنوع من مادة تسمى التيتانيوم ديوكسيد، مزود بمصدر داخلي للأشعة فوق البنفسجية لأنها تجعل عمل هذه المادة أفضل، وفوق هذا فإنهم زودوها بتروس تحول فتح وغلق الباب إلى طاقة تغنيهم عن بطارية للمصدر المشع.

التعليقات تعليق واحد

imad eddine
منذ سنتين

عن مادا كشف المسبار الفضائي !!

أضف تعليقك