أهم 10 أخبار علمية حدثت هذا الأسبوع

2 يوليو , 2015

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=16970

1-العلماء يخترعون أبرد مادة على وجه الأرض: فقد استطاع العلماء الوصول بالجزيئات إلى ما فوق الصفر المطلق بجزء ضئيل لأول مرة في التاريخ، لأنهم أرادوا دراسة الفيزياء الغريبة التي تحدث للجزيئات في درجات البرودة المطلقة، وقد فعلوا ذلك عبر تكوين غاز صوديوم البوتاسيوم، وقد استمر تكون هذا الجزئ 2.5 ثانية فقط.

2-الإعلان عن قرب بيع مادة مدهشة لإيقاف النزيف فورياً: أعلن الأسبوع الماضي عن بدء توزيع “فيتي جيل” نهاية هذا الصيف للأطباء البيطريين، يليها البشر في سنوات قليلة، فيتي جيل هو مادة هلامية استخرجها جوي لاندولينا من الطحالب عندما كان ما يزال طالباً في الجامعة، وهي لا توقف النزيف بشكل فوري فقط، بل وتسبب التئام الجرح، وقد تحددت هذه المرحلة باستخدامها على الحيوانات لمراقبة تأثيراتها.

3-بلاك بيري تعلن عن نيتها لتصنيع هاتف ذكي خالي من البكتيريا للمستشفيات: أعلن الرئيس التنفيذي لشركة بلاك بيري جون تشين أن شركته تعتزم بناء هاتف ذكي خالي من البكتيريا للأطباء والممرضات والعاملين في المستشفيات، لكنها لم تبدأ فيه حتى الآن، كما أنها لم تعلن عن الميزانية المخصصة له، وتعد العدوى المنقولة عبر المستشفيات واحدة من أهم أسباب موت المرضى، وتعقيم الهواتف شئ ينساه الأطباء، مع أن ضغطة الإصبع على زر الهاتف يمكن أن تنقل ما لا يقل عن 20 أو 30 بالمئة من الميكروبات.

4-ليزر فائق السرعة يبدع صوراً مجسمة في الهواء يمكن لمسها: هذه ليست أول مرة يصنع العلماء أشكالاً مجسمة بديعة في الهواء باستخدام الليزر، لكنها المرة الأولى التي يتمكن العلماء من جعلها قابلة للمس بشكل آمن تماماً دون أن تحرق جلد الإنسان، كما أنها أول مرة بهذا الوضوح والجودة، وقد استطاعوا فعل ذلك بجعل سرعة انطلاقة شعاع الليزر تدوم لفترة أقصر، من 50 ميللي ثانية إلى ثانية واحدة.

5-الدماء الصناعية في طريقها إلى عروق الناس قريباً: موت المرضى بسبب عدم إيجاد متبرع بالدم دفع هيئة الخدمات الصحية البريطانية إلى التفكير في إنتاج دم صناعي، وقد قاموا بذلك بواسطة الخلايا الجذعية من دماء متبرعين أو الحبل السري، ويتوقع ن يكون أكثر المنتفعين من هذا الابتكار مرضى أنيميا الخلايا المنجلية والثالاسيميا ومرضى فصائل الدم النادرة في حالات الطوارئ، وسوف تبدأ التجارب السريرية في 2017.

6-باحثون في طوكيو يعلنون عن اختراع حبر موصل قابل للمط: طبع الدوائر الإلكترونية على الملابس لجعلها ذكية كان ممكناً، لكنه كان صلباً وقاسياً، مما كان سيولد إحساساً بعدم الراحة للشخص، لكن هذا الحبر الذي ابتكره باحثان في طوكيو، قابل للمط ومرن، لن يكون من البعيد أن تمتلك قريباً قميصاً مريحاً يراقب دقات قلبك، أو تجري مكالمة هاتفية لصديقك عبر كم معطفك دون أن تخرج الهاتف.

7-هل سراويل الجينز بالغة الضيق خطيرة؟ طرح هذا السؤال بعد حادثة نقل فتاة أسترالية إلى المستشفى 4 أيام الأسبوع الماضي، إثر إصابتها بتلف في الأعصاب والعضلات وإعاقة عن المشي بعد جلوسها القرفصاء ساعات طويلة، واستطاعت المشي بعد انتهاء فترة العلاج، العلماء يقولون إن سراويل الجينز الضيقة آمنة تماماً، لكن الذين يرتدونها عليهم أن يحذروا عندما يجلسون القرفصاء لأن ضغط السروال يقلل تدفق الدم إلى الأطراف السفلية للساق، والكاحل والقدم.

8-حقن النساء لتكبير المؤخرة الأرداف بالغ الخطورة: بعد عدة حالات وفاة ونقل إلى المستشفيات هذا الشهر، وأنباء عن ارتفاع معدل الحقن غير القانوني للسيليكون في الأرداف، ظهرت تقارير لتجديد الوعي بمخاطر هذه العملية حتى بأكثر الطرق أماناً، وبسبب عدم قانونية هذه العملية فإن بعض النساء تحقن بالمعدن أو مواد لاصقة أو زيوت الأطفال أو حتى الأسمنت، مسببة ارتفاع معدل الوفيات.

9-اكتشاف الكوكب صاحب الذيل: هذا الاكتشاف هو الأول من نوعه لعلماء الفلك، فقد رأوا عبر التلسكوب الفضائي هابل كوكباً غريباً أسموه GJ 436b، يشبه كوكب نيبتون، ويدور حول نجم أحمر صغير يساوي في حجمه 22 ضعف الأرض، له سحابة غاز ضخمة غريبة تشبه الذيل الطويل.

10-العلماء يستوحون روبوتاً من الصرصور: العلماء يصممون روبوتاً جديداً لمهمات الإنقاذ ووجود الحطام والكثير من العوائق، أو الاستطلاع العسكري، والأراضي الزراعية، مستلهمين طريقة عمله من استخدام الصراصير لشكل أجسامهم، بالذات الحواف الدائرية المميزة.

التعليقات 4 تعليقات

john
منذ سنتين

هل يمكن ذكر مصدر الخبر رقم 5 لو سمحتم

نقطة
منذ سنتين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ذكر الخبر في عدة صحف علمية وهذا الخبر من موقع البي بي سي

http://www.bbc.co.uk/news/health-33270334

تحياتي

نوران
منذ سنتين

يفضل وضع مصادر كل هذه الاخبار بعد كل خبر او في نهاية المقال.

    aaouir
    aaouir
    منذ سنتين

    موجودة في خانة المصادر، إفتحي الموقع من الحاسوب لتريه

    تحياتي

أضف تعليقك