أهمية النوم

25 يونيو , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر , المصدر , المصدر , المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=21383

يجعلنا النوم نشعر بتحسن، وله اهمية كبيرة في حياتنا، أهم من تحسين المزاج ومنع ظهور الهالات السوداء تحت العين، فالنوم الكافي جزء مهم وأساسي لحياة صحية، كما يؤثر على صحة القلب والعقل والوزن وغير ذلك الكثير.

هنا ستجدون بعض الفوائد الصحية التي كشف عنها الباحثون للنوم الجيد

أولاً: تحسين الذاكرة

عقلك يكون مشغول أثناء القيلولة، والنوم يساعد على تقوية وتخزين الذكريات التي مرت معك وحفظ المهارات التي تعلمتها أثناء النهار أيضاً، يقول الدكتور رابوبورت، وهو أستاذ مشارك في المركز الطبي في جامعة نيويورك انجون، أنه إذا كنت تحاول أن تتعلم شيئا جديداً، سواء كان جسدي أم عقلي، فانت ستتعلمه لحد معين مع الممارسة، لكن شيئاً ما يحدث أثناء نومك هو الذي سيجعلك تتعلم بطريقة أفضل.

وبعبارة أخرى ( ان كنت تحاول تعلم شيء جديد، فان تعلمك له سيكون أفضل بعد نومك.

ثانياً: التقليل من حدوث الالتهابات

يرتبط الالتهاب بالإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية،مرض السكري، التهاب المفاصل، والشيخوخة المبكرة، وتشير الأبحاث الى أن الأشخاص الذين يحصلون على  ست ساعات من النوم أو أقل كل ليلة، فإن نسبة البروتينات الالتهابية بالدم لديهم تكون أعلى من الاشخاص الذين يحصلون على ساعات نوم اكثر.

ووجدت دراسة عام 2010 أن بروتين سي التفاعلي، الذي يرتبط بشكل مباشر مع خطر الإصابة بالنوبة القلبية، كانت نسبته أعلى عند الأشخاص الذين حصلوا على ست ساعات نوم او اقل من ذلك.

ثالثاً: تحفيز الابداع

قد يكون عليك الحصول على ليلة نوم جيدة قبل حمل فرشاة التلوين والشروع بالرسم أو الامساك بالقلم والورقة لتكتب فكرة ما .

بالإضافة إلى دعم الذكريات و جعلها أقوى، فان النوم يساعد عقلك على تنظيم الذكريات و إعادة هيكلتها، مما يؤدي إلى تعزيز الإبداع أيضاً.

وجد الباحثون في جامعة هارفارد و كلية بوسطن أن الأشخاص يعززون المكنونات العاطفية في الذاكرة من خلال النوم، وهذا أيضاً يساهم في تحسين العملية الإبداعية.

رابعاً: تحسين الدرجات الخاصة بك

إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 16 عام ويعانون من مشاكل أثناء النوم مثل اضرابات التنفس والتي تتضمن الشخير ، توقف التنفس او انقطاعه أثناء النوم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل التركيز وتعلم معلومات جديدة.

في دراسة أظهرت أن طلاب الجامعات الذين لم يحصلوا على قسط كاف من النوم كانت درجات أسوأ من الطلاب الذين ناموا لوقت كاف.

ويقول الدكتور رابوبورت: أن الحرمان من النوم يضعف بشكل واضح التعلم.

خامساً: مساعدتك في الحصول على وزن صحي

إذا كنت تفكر في عمل نظام غذائي صحي يجب عليك قبل كل شيء التخطيط للحصول على قسط كاف من النوم الجيد.

وجد الباحثون في جامعة شيكاغو أن الاشخاص الذين كانوا يحصلون على ساعات أكثر من النوم فقدوا نسب أعلى من الدهون، واستطاعوا خسارة اوزانهم بنسبة أكبر من الاشخاص الذين كانوا يحرمون انفسهم من نوم ساعات مشبعة.
ووجد أخصائيو الحميات الغذائية في الدراسة أن الأشخاص الذين ناموا عدد ساعات أقل شعروا بالجوع أكثر من الاشخاص الذين ناموا جيداً.

 يقول الدكتور رابوبورت بهذا الشان أن التحكم بالنوم والايض تتم بنفس المناطق من الدماغ، وقال أنه عندما يشعر الشخص بالنعاس، فإن هرمونات معينة ترتفع نسبتها في الدم، وهي ذاتها الهرمونات التي تفتح الشهية.

سادساً: النوم يقلل من الاجهاد

عندما يتعلق الأمر بالإجهاد الصحي والنوم فإن لهما نفس التاثير أو تاثير متقارب على صحة القلب والأوعية الدموية.

فالنوم يمكن أن يقلل من مستويات الاجهاد مما يعني سيطرة أفضل على ضغط الدم، و يعتقد أيضاً أن النوم يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم، و الكوليسترول كما نعلم يلعب دورا هاما في الإصابة بأمراض القلب.

وأخيراً على غرفة نومك أن تكون مظلمة ومريحة وأن تمتنع عن شرب أو اكل المواد التي تحتوي على منبهات مثل الكافايين

نتمنى لكم نوم هانئاً

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها