أكثر الوحدات الشمسية كفاءة في العالم

16 أبريل , 2016

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=17995

أعلنت شركة ألواح الطاقة الشمسية (SolarCity) عما سمته “الألواح الشمسية السطحية الأكثر كفاءة في العالم”، حيث تزعم الشركة بأن هذه الألواح يمكنها توليد وحصد الطاقة للقدم خلال عام واحد بمعدل أكبر من أي نوع من الألواح الأخرى التي تم إنتاجها والتي يتم وضعها على الأسطح، كما وستكون الألواح الشمسية هي أكبر الألواح الشمسية حجماً التي تم تصنيعها في نصف الكرة الغربي.

على الرغم من وجود خلايا شمسية استطاعت بالتأكيد الوصول إلى تحقيق كفاءة أعلى من الـ22.5% التي تعرضها (SolarCity)، إلا أن تلك الخلايا الشمسية العالية الكفاءة، والألواح التي تضمها لم تكن مستخدمة في التطبيقات السكنية أو التجارية، وذلك على اعتبار أن تكاليفها كانت تعد مرتفعة للغاية.

قامت شركة SolarCity)) بالاستحواذ على شركة (Silevo)، وهي شركة تكنولوجية أخرى للطاقة الشمسية في العام الماضي، وهي وتستخدم بنية الخلايا الشمسية التي تم تطويرها هناك، ولكنهم لم يقفوا عند هذا الحد بل استمروا في العمل على الخلايا الشمسية حتى تمكنوا من الحصول على كفاءة تصل إلى 22.5%.

تبعاً لـ(بن هنغ) نائب الرئيس الأول لهندسة الإنتاج في (SolarCity)، فإن التصميم الجديد للألواح لا يسمح سوى بخسارة ضئيلة في الكفاءة أثناء تحويل الطاقة من الخلية إلى الألواح لا تتجاوز الـ 0.5 % فقط، ولذلك تعد هذه الألواح الأفضل في فئتها، حيث أن هذا يعني عملياً بأن كفاءة الـ22.5% التي تعطيها الخلية الواحدة تترجم إلى لوحة كاملة تتمتع بكفاءة تبلغ 22.04%، في حين أن أقرب منافس لهذه الألواح تصل خسارته للطاقة إلى نحو 1.5%.

سيتم إنتاج الوحدات في بوفالو، نيويورك، حيث يتوقع المنتجون أن يتم تصنيع ما يتراوح عدده بين الـ9000 والـ10,000 لوح شمسي في اليوم الواحد.

وبالإضافة إلى الكفاءة العالية التي توفرها تلك الألواح، فإنها توفر ميزة أخرى أيضاً، وهي التكلفة، فكما ذكرت وسائل الإعلام فإن الألواح الجديدة لا تزيد تكلفتها عن الـ55 سنت لكل واط.

للحد من تكلفة التصنيع، كانت (SolarCity) قادرة على استخدام نهج (Silevo) في الحد من الخطوات التي تتطلبها عملية إنتاج الألواح، حيث أن هذا النهج سمح للشركة بتصنيع تكنولوجيا عالية الكفاءة بتكاليف أكثر قرباً من تكاليف تصنيع الكفاءة القياسية.

نهاية، تجدر الإشارة إلى أن شركة (SolarCity) تدعي بأن الألواح ستكون قادرة على إنتاج طاقة أكبر بنسبة 30-40% من غيرها من الألواح الشمسية العادية من نفس الحجم، في حين أن أداءها سيكون حتى أفضل من ذلك في درجات الحرارة العالية.

 

عن الكاتب

مترجمة متخصصة بترجمة المقالات العلمية وأحد أعضاء فريق الترجمة في نقطة، خريجة كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة حلب سوريا، اختصاص اللغة الانجليزية.

شاركها