أغذية تخدعك انها ” أغذية صحية”

7 سبتمبر , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22465

في هذه الأيام من الصعب أن نعرف ما هي الاطعمة الصحية بالفعل وما هي الأغذية التي يتم التسويق لها على أنها جيدة ومفيدة للصحة، فالشعارات الصحية الطنانة، و دعايات المواد الغذائية المنتشرة في جميع أنحاء شبكة الإنترنت والتلفزيون، تقوم بتضليل المستخدم وتسهل عملية خداعك لتظن أنها جيدة كفاية لشرائها.

هناك أطعمة حولها هالة صحة قد تتمكن من خداعك، ونذكر منها:

  1. الأطعمة التي يتم الترويج لها على أنها خالية من الغلوتين

وفقاً لدراسة استقصائية أجريت مؤخراً في الولايات المتحدة الامريكية، فإن 63٪ من البالغين يعتقدون أن اتباع نظام غذائي خال من مادة الغلوتين قد يعمل على تحسين صحتهم، حيث أشار حوالي ثلث الاشخاص بأنهم يشترون المنتجات الخالية من الغلوتين لتجنب تناول مادة الغلوتين.

بينت دراسة أخرى  أن ما يقرب 90٪ من الاشخاص الذين يعتقدون أنهم مصابون بحساسية الغلوتين ليس لديهم أي مشكلة في هضمه على الإطلاق.

في حال تم تشخيصك بأنك مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية أو الحساسية من الغلوتين، حينها فأنت تحتاج إلى استبعاد الغلوتين من نظامك الغذائي، ولكن عدا ذلك يفضل عدم استبعاد الغلوتين من نظامك الغذائي، ففي كثير من الأحيان تحتوي الأطعمة الخالية من الغلوتين على المزيد من السعرات الحرارية، الدهون، الصوديوم، والسكريات المضافة.

وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية البشرية وعلم التغذية أن الأشخاص الذين يقومون باتباع نظام غذائي خال من الغلوتين  غالبا ما يفتقرون إلى العديد من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامينات ب، المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد، والزنك،  ووجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي الخال من الغلوتين معرضون لاكتساب الوزن بشكل أكبر من غيرهم.

إذا كنت تحتاج سبباً آخر لتجنب بدعة الاغذية الخالية من الغلوتين عليك التذكر أنها تكلف مبالغ مالية أكثر من الأطعمة التي تحتوي عليه.

  1. الشوكولاته الداكنة

ربما سمعت أن الشوكولاته الداكنة جيدة لصحة لقلبك، أو حتى عقلك، ولكن الفائدة الحقيقية موجودة في مادة الفلافانول الموجودة في الكاكاو، وتشير أحدث الأبحاث أن مادة الفلافانول تعمل على تحسين صحة ومرونة الشرايين مع التقدم بالعمر، ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت أبحاث أخرى أن الفلافانول قد يساعد حتى إبقاء عقلك حاداً مع تقدمك في العمر، و في تجربة، وجد أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات متوسطة وعالية من الفلافانول يوميا لمدة 8 أسابيع سجلوا درجات أفضل في الاختبارات  المتعلقة بالانتباه والذاكرة.

ولكن، للأسف، ليست جميع أنواع الشوكولاته تحتوي على الفلافانول، ففي كثير من الأحيان تتحطم هذه المادة أثناء عملية التصنيع، لذلك فمن الصعب معرفة ما إذا كنت تحصل على ما يكفي منها أو حتى إن كانت موجود في الشوكولاته.

هناك بعض المصادر المضمونة لأخذ الفلافانول مثل المكملات الغذائية، فهذه المكملات تضمن لك الحصول على الفوائد الصحية دون تحمل المزيد من السعرات الحرارية والدهون.

  1. الزبادي المنكهة

إذا كنت شخص غير حذر على صحتك، فإنه يمكن للزبادي المنكهة أن تتحول من خيار صحي لقنبلة من السعرات الحرارية، الزبادي العادية تحتوي بشكل طبيعي على حوالي 16 غراما من سكر الحليب الطبيعي في الكوب الواحد.

السكريات الطبيعية تتكون بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه والخضار ومنتجات الألبان وهي غير ضارة ولا تعتبر ذات تاثير سلبي على الصحة، ومع ذلك، إذا كنت تأكل الزبادي المنكهة، فستحصل على 15 غرام أو أكثر من السكر المضاف صناعياً و60 سعر من السعرات الحرارية.

في حال كنت تشعر بالحيرة حول نوعية الالبان التي يجب عليك تناولها، فعليك اختيار لبن الزبادي العادي، قليل الدسم، أو الاختيار من بين الأصناف الخالية من الدسم ويمكنك إضافة العسل أو شراب القيقب، أو خفقها مع الفواكه لتحصل على تحلية طبيعية، والأفضل أن تختار الاصناف الخالية من الدهون مثل الزبادي اليونانية، وهو الزبادي الذي يحتوي على  نسبة سكر أقل من اللبن العادي ولديه ضعف البروتين الموجود باللبن العادي.

عليك الانتباه أكثر إلى المنتجات التي تشتريها والبحث عن مكوناتها والتأكد إذا كانت صحية أم هي خطر خفي على صحتك.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

أغذية تخدعك انها ” أغذية صحية” - Olom News
منذ سنة واحدة

[…] Post Views: 1Original Article […]

أضف تعليقك