أطعمة يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل

8 أبريل , 2016

عن الكاتب

متخصص في الفيزياء، أهوى المطالعة و الكتابة في مختلف الموضوعات العلمية و الصحية والتقنية.

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=20251
من بذور اليقطين إلى ماء جوز الهند والكرز، كشف خبراء التغذية عن 9 أطعمة ومواد غذائية يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل، خاصة أن قلة النوم تؤثر على مزاجك وتسيء إلى صحتك.
وقد حذرت دراسات لا حصر لها من مخاطر عدم الحصول على ما بين ست إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، كما ربطت الأبحاث بين اضطرابات النوم وبعض الأمراض المهددة للحياة ومنها أمراض القلب و السكتة الدماغية و السكري، كما قدم الخبراء العديد من النصائح للاسترخاء و الحصول على ليلة جيدة ومنها على سبيل المثال لا الحصر الابتعاد عن الأجهزة الذكية، ولكن السر على ما يبدو يكمن في التغذية.
هذا ما توصلت إليه دراسة جديدة على الأقل في الوقت الحاضر، حيث أن هناك وفق الخبراء بعض الأطعمة و المجموعات الغذائية الرئيسية المعبأة بالمواد المغذية والفيتامينات والتي تحفز قيلولة بعد الظهر.
وقد كشفت صحيفة الديلي ميل عن ثمانية أطعمة ينصح الخبراء بتناولها قبل النوم كل ليلة للحصول على نوم جيد:
 
1. الكربوهيدرات البطيئة : الكربوهيدرات التي تطلق الطاقة في الجسم ببطء، مثل الشوفان أو أواتكاكيس، والأرز البني، يمكن أن تساعد في تحويل نمط النوم، وقال خبيرة التغذية كاساندرا الشون أن الكربوهيدرات البطيئة الامتصاص، مثل الحبوب الكاملة، تساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر (الغلوكوز) في الدم وبالتالي تمد الجسم بالطاقة المستدامة، وقد تعتقد أنك لست بحاجة للطاقة أثناء النوم ولكن الحقيقة هي أن الدماغ والجسم يحتاجان للجلوكوز للاستمرار في العمل، وفي حال انخفاض مستوياته فإن هذا قد يؤدي إلى إفراز الأدرينالين وهرمونات الكورتيزول، والتي يمكن أن توقظك.
 

2.- البروتينات: تقول شونا ويكنسون رئيسة قسم التغذية في موقع /نيوتري سنتر/ “توفر أطعمة البروتين الحمض الأميني تربتوفان الذي يتحول إلى هرومني السيروتونين والميلاتونين. وأضافت “هرمون الميلاتونين مطلوب بشكل خاص للنوم بشكل جيد”. وتقول إن الحصة الجيدة من البروتين يوميا تبلغ نحو 0.8 إلى 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم .3- بذور اليقطين: بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم الطبيعي ما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الأرق يوميا. وأحد الأدوار التي يقوم بها المغنيسيوم هي السماح لألياف العضلات في الجسم بالاسترخاء. ويعمل على إبطال مفعول الكالسيوم الذي يتسبب في انكماش العضلات. وتنصح خبيرة الأغذية مارلين غلينفيل بتجربة ملعقة إلى ملعقتين من بذور اليقطين يوميا وإضافتهما إلى الزبادي الخالي من السكر أو السلطة أو طحنه وإضافته إلى العصيدة.

4- ماء جوز الهند: وقالت الخبيرة بارنز إن احتساء كوب من ماء جوز الهند الخالص مساءً، يمكن أن يساعد على التمتع بنوم مريح. وأوضحت “ماء جوز الهند مصدر ممتاز للإلكتروليتات (الكهارل) وهي البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم”.

5- الكرز: تبين أن الكرز يحتوي على كميات صغيرة من الميلاتونين وهو الهرمون الذي ينظم دورة النوم.

6- الزنك: تساعد الأطعمة الغنية بالزنك، مثل المحار وغيرها من الأطعمة البحرية والحبوب الكاملة والمكسرات خاصة البيكان والجوز البرازيلي، على إرسالك إلى أرض الأحلام. يشار إلى أن الزنك مطلوب لتحويل التربتوفان إلى سيروتونين وميلاتونين.

7- الديك الرومي: غالبا ما يوصف الديك الرومي بأنه طعام يساعد على النوم بسبب احتوائه على مستويات عالية من التربتوفان، وهو الحمض الأميني الذي يتحول إلى السيروتونين ثم الميلاتونين في الجسم.

8- المشروبات العشبية: هناك كثيرون لا يدخلون في حالة الاسترخاء التي تسبق النوم، سوى بتناول كوب من الشاي الدافئ. ولكن من المهم تجنب الشاي لكونه غني بالكافيين، واستبداله بالمشروبات العشبية المهدئة مثل الكاميل وزهرة الآلام أو خلطات معينة يمكن أن يكون من الجيد احتساؤها قبل موعد النوم.

وأخيراً، إليكم هذا الإنفوجراف التوضيحي المصاحب للمقال:

انفوغراف_-اطعمه-تساعد-على-النوم

عن الكاتب

متخصص في الفيزياء، أهوى المطالعة و الكتابة في مختلف الموضوعات العلمية و الصحية والتقنية.

شاركها