أطعمة يجب أن تتناولها للحفاظ على صحة دماغك

5 سبتمبر , 2016

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها

مصدر المقال

المصدر

الرابط المختصر لهذا المقال

http://nok6a.net/?p=22443

هل أنت قلق حول الحفاظ على صحتك العقلية عندما يتقدم بك السن؟

وفقاً لأحدث الأحصائات، فإن أكثر من خمسة ملايين أميركي يعانون من مرض الزهايمر والنتيجة الصادمة أن واحد من بين ثلاثة من كبار السن يموتون و هم مصابيون بالخرف، على الرغم من أن هذه الإحصائيات واقعية، إلّا أن هناك بعض الأخبار الجيدة: و هي أن ما تأكله قد يساعد في الحد من خطر التدهور المعرفي الذي قد يصيب الدماغ.

في دراسة قام بتمويلها المعهد الوطني للشيخوخة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا النظام الغذائي القريب من النظام الغذائي الخاص بالعقل “وهو مزيج من حمية البحر الأبيض المتوسط والنظام الغذائي داش”،  انخفض خطر إصابتهم بالزهايمر بنسبة تصل إلى 53٪.

وأيضاً، بينت دراسة أخرى نم إجراؤها  نتائج مماثلة، و أظهرت أن الالتزام بالنظام الغذائي على الطراز المتوسطي قد يساعد على إبطاء التدهورات المرتبطة بالعمر التي تؤثر على الذاكرة و الإدراك.

في هذا المقال سوف نستعرض عدة اطعمة يجب عليك تناولها إذا كنت مهتم بتحسين صحة دماغك :

أولاً: الحبوب الكاملة

هذه واحدة من الطرق السهلة التي يجب اتباعها في نظامك الغذائي الذي يعنى بصحة الدماغ، و هو تخصيص -على الأقل- نصف الحصص الخاصة بك من الحبوب للحبوب الكاملة الغنية والمعبأة بالمواد الغذائية، بما في ذلك البروتين، الألياف، الفيتامينات، مضادات الأكسدة، المعادن مثل الحديد و الزنك والنحاس و المغنيسيوم، يشجع النظام الغذائي الخاص بالدماغ على تناول ما لا يقل عن 3 حصص من الحبوب الكاملة يومياً.

ثانياً: تناول المأكولات البحرية

تشير العديد من الدراسات أن الأسماك مثل سمك السلمون، سمك الهلبوت، وسمك التونة غنية بالأحماض الدهنية EPA و DHA أوميجا 3 التي قد تقلل من خطر الاصابة بالخرف، و يوصي النظام الغذائي الخاص بصحة العقل على تناول وجبة واحدة من السمك اسبوعيا على الأقل، وإذا كنت  تبحث عن وجبة غداء رائعة لنهاية الاسبوع مع عائلتك عليك اختيار سمك السلمون الآتي من ألاسكا مع الصقيل الآتي من آسيا.

ثالثاً: مادة الكولين

ألم تسمع بمادة الكولين من قبل؟ هل يبدو هذا الاسم غير مألوف لديك؟ يجب عليك ان تتعرف إليها! الكولين من المغذيات الأساسية التي تعتبر لبنة مهمة من لبنات بناء الجهاز العصبي، بما في ذلك النواقل العصبية المسؤولة عن الذاكرة، وتشير البحوث أن الاشخاص الذين يتناولون كميات جيدة من مادة الكولين يظهرون زيادة بالتحسن في مستويات الادراك و الذاكرة.

وجد أن ما يقرب من 90٪ من الأمريكيين لا يحصلون على ما يكفي من مادة الكولين،  ولتلبية الاحتياج اليومي للجسم يوصى الخبراء  بكمية تقارب550 ملليغرام يوميا.

توجد مادة الكولين بمجموعة متنوعة من الأطعمة التي تعد غنية بها مثل أنواع معينة من الأسماك مثل ( سمك السلمون، سمك القد و الجمبري)، وأيضاً يحتوي البيض على الكولين وخاصة في صفار البيض، وتوجد هذه المادة أيضاً في اللحوم والدواجن، وأيضاً توجد بكميات أقل من الاغذية السابقة في كثير من الفواكه، الخضار، الحليب وغيره من منتجات الألبان، الشوكولاته والمكسرات.

رابعاً: الدهون الصحية

الغذاء الجيد للقلب جيد للعقل، فاتباع نظام غذائي يعمل على الحفاظ على صحة الدماغ مثل نظام الغذائي MIND، الذي يتم من خلاله الحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل اللحوم والجبن والزبدة والتوصية بتناول الأطعمة التي تحتوي على دهون غير المشبعة، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والزيوت النباتية، بما في ذلك زيت الزيتون وزيت الكانولا -زيت الكانولا يحتوي على أقل نسبة دهون مشبعة موجودة بزيوت الطهي- وأيضاً عليك باستخدام زيت الزيتون لوضعه على الاطعمة والسلطات بدل من الزبدة او الزيوت الاخرى.

عن الكاتب

painter, innovator, volunteer as a developer for matar project, Study at JUST, Work at center of excellence for innovative projects

شاركها